الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تظاهر الأفغانيات بسبب حرمان «طالبان» المرأة من حق التوظف

تظاهرت عشران النساء
تظاهرت عشران النساء الأفغانيات

تظاهرت عشران النساء الأفغانيات، اليوم الثلاثاء، في العاصمة كابول؛ احتجاجا على قيام سلطات حركة طالبان بحرمان المرأة من حق التوظف في أفغانستان.
وذكرت قناة "طلوع" الإخبارية التليفزيونية الأفغانية التي أوردت النبأ، أن المتظاهرات أعربن عن شكواهن من استمرار القيود المفروضة على الحقوق الأساسية للمرأة الأفغانية منذ استيلاء حركة طالبان على السلطة فى أفغانستان خلال شهر أغسطس من العام الماضي.
وأكدت المتظاهرات أن القلق على أوضاع المرأة الأفغانية لا يقتصر على قلق الأفغانيين فى الداخل فحسب، بل أصبح هناك شعور بالقلق على مستوى عالمي بشأن استمرار حرمان الفتيات الأفغانيات من التعليم والعمل.
ودعت المتظاهرات، سلطات طالبان إلى السماح للمرأة بالتعلم والعمل لأن استمرار الوضع الراهن من شأنه تفاقم حالة الفقر في أفغانستان.. كما حثت المتظاهرات المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة على مواصلة الاهتمام بوضع المرأة الأفغانية والاستمرار فى بذل الجهود من أجل إنقاذها من انتهاك حقوقها.
وبحسب القناة، فإن حالة حقوق الإنسان فى أفغانستان أخذت فى التردي منذ انهيار الحكومة الأفغانية وعودة حركة طالبان إلى السلطة، بينما أشارت وكالة الأنباء الأفغانية خاما إلى أنه رغم انتهاء القتال؛ إلا أن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان مازالت مستمرة ضد المرأة والأقليات على وجه الخصوص فى أفغانستان التي مازالت تواجه تحدى الارتفاع الباهظ فى أسعار المنتجات الغذائية.