السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"زراعة النواب" تناقش أزمة انخفاض سعر القطن

مجلس النواب
مجلس النواب

عقدت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة، اجتماعا لاستكمال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب مكرم رضوان، يونس عبدالرازق، أشرف الشبراوي، بشان تضرر زراع القطن بمحافظة الدقهلية من تدني أسعار توريده للشركات مقارنة بأسعار توريده العام الماضي.

وقال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ان اجتماع اللجنة اليوم يأتي لاستكمال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن تدنى أسعار القطن.

وأشار إلى أن تلك المشكلة تأتى في ظل اتجاه الدولة للتوسع في القطن لزيادة حجم التصدير وتشغيل المصانع الوطنية، وكذلك في ظل انشاء بورصة القطن وصل سعر القنطار العام الماضى الى نحو ستة الاف جنيه، مما أدى إلى اتجاه عدد كبير من المزارعين لزراعة القمح. 

وأكد أهمية التدخل لحل هذه الأزمة، وأن اللجنة لن تنهى اجتماعها إلا بالوصول إلي حلول بالتنسيق مع المسئولين.

واستعرض النائب مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، طلب الإحاطة الخاص بمحصول القطن.

وقال: فى العام الماضى كانت هناك مؤشرات إيجابية بسبب توريد محصول القطن، حيث وصل السعر لـ6 آلاف جنيه، وفى العام الحالى تدنى السعر ل3470 جنيه، مما انعكس على أوضاع الفلاح وتحقيق هامش الربح.

وتابع أن سبب المشكلة الأحداث الخارحية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، انعكت على سحب القطن بصورة كبيرة توفيرا للطاقة، إضافة إلى  وجود فائض من العام الماضى.

وتساءل: ما ذنب الفلاح، خاصة وأن المزارع يعقد الكثير من الآمال والطموحات على محصول القطن؟.

واقترح النائب، أن يكون هناك مجلس أعلى لمحصول القطن، بداية من اختيار  التقاوى مرورا بالبيع.

ولفت إلى أن المصانع المصرية لا تستخدم القطن الذى يتم زراعته لاختلاف الأنواع المزروعة عن تلك التى يتم استخدامها فى الصناعة، ومن ثم لا يكون هناك سبيل أمام الفلاح سوى التصدير، وهذا العام تم التوسع فى زراعة محصول القطن ولكن نظرا للأحداث العالمية توقف سوق التصدير بشكل كبير وهذا الأمر انعكس على المزارعين.

وشدد على ضرورة تفعيل صندوق موازنة الأسعار للفلاح حتى لا يعزف عن زراعة محصول القطن مرة أخرى.

واستعرض النائب أشرف الشبراوى، طلب الإحاطة الخاص به قائلا: هناك مشكلة بالفعل تتمثل فى عدم البيع بأسعار العام الماضى.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك خطط مستقبلية لمحصول القطن على وجه التحديد، خاصة وأن المحصول غير قابل للتخزين أو البيع سوى من خلال المصارف الرسمية.

قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة، إن القطن المصري استعاد بطريقة مرة أخرى ولكن نظرا للظروف العالمية انعكس هذا الأمر على خفض الأسعار بنسبة 50%.

وأشار إلى أن موسم التصدير سيتأخر لمدة 6 شهور، وبعد هذه المدة سيكون هناك أرباح كبيرة شريطة الاحتفاظ به لمدة 6 شهور حد أقصى.

وتابع: هناك دول تأثرت بإنتاج محصول القطن، مطالبا الحكومة سرعة التدخل واستلام محصول القطن من المزارع المصري بسعر يضمن تحقيق هامش ربح لما للقطن من أهمية استراتيجية كبرى.

واتهم النائب عامر الشوربجى، الشركة القابضة بالوقوف وراء الأزمة، مشيرا إلى أنها أسست شركة وحيدة لشراء القطن من المزارعين، وحددت أسعار متدنية للقطن هذا العام، لا تقارن بالتكاليف الحالية لفدان القطن. 

ووجه انتقادات للشركة، قائلا: إن الدولة سبق ورصدت لهذه الشركة مبالغ للتطوير منذ خمس سنوات، ولم يتم أي تطوير، مطالبا بمحاسبة المقصرين. 

وطالب بحل سريع للأزمة من خلال قيام البنك المركزي بجمع  القطن من المزارعين، بمبلغ ٤ آلاف من وجه قبلى و٤٥٠٠ جنيه من وجه بحرى. كما طالب بضرورة إنشاء صندوق لدعم مزارعى القطن.