الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتفاع صافي ربح أرامكو السعودية 39% في الربع/3

الرئيس نيوز

حققت شركة أرامكو السعودية الحكومية المنتجة للنفط، اليوم الثلاثاء، ارتفاعا 39 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث متجاوزة توقعات المحللين، بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المبيعة.

وقالت أرامكو في إفصاح تنظيمي إن صافي دخل الشركة ارتفع إلى 42.4 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 سبتمبر أيلول من 30.4 مليار دولار قبل عام. ويزيد ذلك بقليل على متوسط صافي الربح المتوقع من 16 محللا والبالغ 41.7 مليار دولار.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في البيان "تعزز أرباح أرامكو السعودية القوية والتدفقات النقدية الحرة القياسية في الربع الثالث قدرتنا المؤكدة على تحقيق قيمة كبيرة من خلال إنتاجنا منخفض التكلفة في قطاع التنقيب والإنتاج، والذي يعد من بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية، وفي تكامله الاستراتيجي مع قطاع التكرير والمعالجة والتسويق".

وارتفع السهم إلى 35 ريالا بزيادة 0.29% بحلول الساعة 0726 بتوقيت جرينتش. 

وزادت التدفقات النقدية الحرة للشركة إلى 45 مليار دولار من 28.7 مليار دولار قبل عام. وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح بقيمة 18.8 مليار دولار في الربع الثالث بما يتماشى مع هدفها، والتي سيتم صرفها في الربع الرابع.

وتنضم أرامكو إلى شركات النفط الكبرى مثل إكسون موبيل وشيفرون التي أعلنت عن نتائج أعمال قوية أو قياسية في الأسابيع الأخيرة، مستفيدة من صعود أسعار الخام والغاز الطبيعي مما غذى التضخم في أنحاء العالم وأدى إلى دعوات جديدة لفرض المزيد من الضرائب على القطاع.

وقال الناصر "مع تأثر أسعار النفط الخام العالمية خلال هذه الفترة بسبب استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي، فإن وجهة نظرنا على المدى الطويل هي أن الطلب على النفط الخام سيستمر في النمو لما
تبقى من العقد الجاري نظرا لحاجة العالم إلى طاقة أكثر موثوقية وبأسعار معقولة".

ورغم ارتفاع صافي ربح أرامكو على أساس سنوي، فقد سجل تراجعا طفيفا مقارنة مع الربع الثاني الذي شهد أرباحا قياسية. 

وكانت الزيادة في صافي الدخل مدفوعة بشكل أساس بارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، إلا أن هذه الزيادة قلص من أثرها جزئيا ارتفاع في الريع على الإنتاج والذي يعزى بشكل كبير إلى
ارتفاع متوسط معدل الريع الفعلي.

وصعد الريع والضرائب الأخرى بأكثر من الضعف على أساس سنوي في الربع الثالث إلى 24.3 مليار دولار مقابل 10.48 مليار دولار العام الماضي.