الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح تأثير الإفراج عن الأعلاف على أسعار الدواجن والبيض

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة؛ أن الذرة والصويا من أهم مستلزمات الإنتاج الخاصة بالدواجن مشيرا إلى أن الوزارة قامت بالتدخل من أجل مواجهة نقص هذه المستلزمات بالأسواق.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قمنا بضخ كميات من الاعلاف وقمنا بالأفراج عن شحنات من الأعلاف وتم وضع كوته دولارية وتوفير الاعتمادات المستندية اللازمة للأفراج عن الأعلاف".

وأضاف: "من 23 أكتوبر الجاري وحتى 27 أكتوبر الجاري تم ضخ 183 ألف طن من الذرة والصويا في الأسواق؛ الصويا لها دورة لأنها تتوجه إلى المعاصر أولا ثم يتم طرحها في الأسواق وسوف يظهر أثر الافراج بشكل مباشر خلال الفترة المقبلة".

وتابع: "لم نتوقف فقط أمام الافراج الجمركي أو أن الأعلاف تخرج للمنتجين ولكننا شكلنا لجنة لمتابعة وصول الأعلاف للمنتجين من التاجر إلى المصنع ومن المصنع للمزرعة وشكلت لجنة برئاسة نائب وزير الزراعة وحتى نمنع أي تلاعب في أسعار الأعلاف قمنا بتشكيل هذه اللجنة حتى نضمن أن تصل الأعلاف إلى المربي الصغير بسعر مناسب".

من جهته قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن الافراج عن كميات كبيرة من الاعلاف سوف يحدث وفرة في الأعلاف وهو ما يمنع الاحتكار وهو ما يسبب انفراجه كبيرة ويخفض من سعر العلف".

وأوضح: "اما ان تثبت الأسعار وتستقر أو تتراجع إلى ما كانت عليه وهو أمر مهم للمنتج والمستهلك؛ وحين أمتلك أسعار طبيعية كما كانت سوف يكون هناك سعر مناسب للمنتج والمستهلك؛ إذا دخل العلف بسعر مناسب سيكون الإنتاج أيضا بسعر مناسب للمستهلك".

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أعلن أنه بناء على التنسيق مع البنك المركزي تم الإفراج عن 183 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 94 مليون دولار خلال 5 أيام في الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر الجاري.

وأشار الوزير إلى أن الافراج عن الأعلاف جاء تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، وفي إطار متابعة نتائج الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع كافة الأطراف المعنية بالثروة الداجنة.