الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسلم شعيتو: هناك مفاوضات روسية مع مصر وتركيا لتصدير الحبوب

الرئيس نيوز

أكد مسلم شعيتو، رئيس المركز الثقافي الروسي – العربي أن اتفاق الحبوب الموقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة كان يستهدف مرور الحبوب إلى دول العالم بشكل عام.

وقال شعيتو في مقابلة عبر الفيديو مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» إنه من أصل 74 باخرة محملة بالقمح والذرة والزيوت، ذهبت 71 إلى أوروبا وفقط 3 باخرات ذهبت إلى العالم الفقير، معقبا: "هم يسرقون في أوروبا ويحتكرون الحبوب ليتهمون روسيا، كل ما تنتجه أوكرانيا هو 7% من حاجة البشرية هل من الممكن أن تتسبب 7% في مجاعة؟".

وأضاف: "روسيا ستعود للاتفاق إذا التزموا به وأن يصل القمح إلى دول العالم الفقير ولكنهم استخدموا الممر للهجوم على السفن الروسية واستعملوه بمساعدة المخابرات البريطانية لضرب السفن الروسية وبالتالي روسيا سوف توقف عمليات النقل وسوف تؤمن روسيا للدول الفقيرة القمح والأسمدة".

وتابع: “الاتفاق يعني الموانئ الأوكرانية ولكن القمح الروسي ليس له علاقة بالاتفاق ولكن الدول الأوروبية لابد وأن تعطي بوليصة التأمين وحاليا تتفاوض روسيا مع تركيا ومصر لنقل القمح عبر الموانئ”.

وأكمل: "روسيا أرسلت الوثائق كافة التي تؤكد أن بريطانيا هي من فجّرت خط الغاز واعتدت على السفن الروسية من خلال زوارق مسيرة وطائرات بدون طيار وتحتوي على تقنيات كندية وقامت طائرة استطلاع بريطانية بالتقدم نحو البحر الأسود وقامت طائرات روسية بمواجهتها".

وأوضح: "القرارات الصعبة قد تكون الدفاع حتى الموت أو تسليم المدينة أو استخدام أسلحة روسيا لم تستخدم من قبل والخيارات مفتوحة في هذا الاتجاه".