الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

«زراعة الشيوخ» تطالب بسرعة تطوير التعاونيات وتعظيم الاستفادة من المياه

لجنة الزراعة
لجنة الزراعة

عقدت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ اجتماعا مساء اليوم الأحد، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، لدراسة نتائج المؤتمر الاقتصادى فيما يتعلق بقطاعى الزراعة والرى بحضور ممثلي وزارتي الزراعة والرى. 

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، فى كلمته أهمية ما شهده المؤتمر الاقتصادي من مناقشات للقضايا الاقتصادية المختلفة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما تم التوصل إليه من توصيات.

ولفت الجبلى، إلى أهمية ملف تطوير التعاونيات الزراعية وملف التصدير الزراعى والتوسع في المحاصيل الاستراتيجية، مشيرا إلي أن لجنة الزراعة بالشيوخ تتعامل مع تلك الملفات بأهمية كبيرة لاسيما في تلك الفترة التى يظهر فيها أهمية كبيرة لقطاعى الزراعة والرى في مواجهة التحديات الحالية. 

كما أكد أهمية وجود خريطة واضحة لمياه الرى في الأراضى الجديدة، حتى يكون هناك رؤية استثمارية واضحة في تلك المناطق الجديدة، والتوسع في زراعتها. 

ورد علي منوفي رئيس مصلحة الرى، بأن هناك جهود من جانب الوزارة في هذا الاتجاه حيث تتعاقد مع جامعة القاهرة ومركز بحوث الرى وكذلك قطاع المياه الجوفية، لتنظيم خريطة المياة. 

وأضاف منوفي، أصبح لدينا ضوابط ولوائح في قطاع مياه الرى للتحكم في عدد الآبار ومواجهة السحب الجائر كما توجد تقنيات حديثة تؤكد حجم المخزون الاستراتيجي للأجيال القادمة. 

ومن جانبه استعرض الدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، مشروعات التوسع الزراعى في عدد من المناطق منها توشكى والعوينات والمليون ونصف فدان، موضحا أن مشروع مستقبل مصر، يضم حاليا ٧٠٠ ألف فدان تزرع كلها من خلال الآبار وتتميز بإنتاجية عالية في القمح وفول الصويا واابنجر والذرة والبطاطس.

وأعلن عن جاهزية أكثر من ٦٠٠ ألف فدان للزراعة في توشكى، وأن من المتوقع زراعة ٤٥٠ ألف فدان قمح في العام المقبل بتوشكى. 

فيما ثمن المهندس عبد السلام الجبلى، ما يتم من جهود وانجازات يومية في المشروعات القومية، مثل مشروع مستقبل مصر وتوشكى.

وأكد الجبلي، أهمية الاعتماد على تلك المساحات الكبيرة في توفير المحاصيل الاستراتيجية الهامة للبلاد، وهو ما دعا اللجنة للمطالبة بمنح مزايا لتلك المساحات الكبيرة، مثل توفير الأسمدة المدعمة لها، ما سيؤدى إلي توفير العملة الصعبة التى كانت تنفقها الدولة في استيراد تلك المحاصيل. 

ومن جانبه تساءل النائب محمد السباعى، وكيل اللجنة، عن ملف التعاونيات وماتم بشأن التحول للرى الحديث فى الأراضى الزراعية وكذلك ما تم في ملف تطوير المساقي الخصوصية، لاسيما في ظل الجهود المبذولة من الدولة في تأهيل الترع