الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة السيارات توضح تأثير قرار البنك المركزي على السوق

الرئيس نيوز

أكد المهندس علاء السبع عضو مجلس إدارة شعبة السيارات أن قرارات البنك المركزي تستهدف القضاء على السوق السوداء ووضع سعر واحد للعملة وهو ما يحسن من الاستثمار ويجذب المستثمرين.

وقال السبع في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لازلنا في موضوع الاعتمادات المستندية ونحن في الطريق وخلال شهرين سوف تلغى الاعتمادات المستندية كما صرح السيد الرئيس ومحافظ البنك المركزي".

وأضاف: "هذا الأمر سوف يحدث انفراجه ولكن الوضع في السيارات يحتاج إلى وقت طويل حتى يتم التصنيع من 3-4 أشهر ويجب أن يكون هناك رؤية واضحة من العملة حتى نستطيع أن نقوم بعمل طلبات الاستيراد وسيكون بإمكاننا استقدام السيارات مع استمرارية توفير العملة الأجنبية".

وتابع: "بعض الشركات الأجنبية التي تقوم بحساب حسابتها كانت تعمل على دولار البنك ومن الطبيعي أن يرفع الأسعار ولكن الأسعار في الخارج أصلا مرتفعة وأنا أناشد الوكلاء تثبيت الأسعار وخاصة الشركات الكبرى وهناك شركات قامت بزيادة الأسعار بالفعل وأرسلت القوائم اليوم؛ بعض الشركات رفعت أسعار السيارات الجديدة من 10-15%".

وأوضح: "التسعير كان قريب من الدولار الجمركي؛ وهو يزيد السيارة الأوروبية 3% والسيارات الأخرى 10% وسيكون هناك تكلفة أخرى مثل سعر تدبير الدولار وتكلفة التمويل وأرضيات الموانئ وكل جهة سوف تحسب تكلفتها".

وأكمل: "من المفترض أن يكون السوق خارج الوكلاء والمصنعين بدون زيادة؛ الحقيقة أن أرقام اسعار السيارات يجب أن تكون قريبة لأن الأسعار كانت مرتفعة وطالما ظلت السلع غير موجودة سوف ترتفع الأسعار؛ نخاف من الركود لو ارتفعت الأسعار أكبر من ذلك".

وواصل: "لو الأسعار زادت عن طاقة المشتري سوف يحدث ركود تضخمي وسوف يخفض المواطن من استهلاكه وتحديد أولوياته؛ الأسعار سوف ترتفع ولكن يجب أن نخفض من الربح حتى لا نضغط على المستهلك؛ الافراج عن السيارات في الجمارك يحتاج إلى وقت والبنوك أخبرتنا بالانتظار حتى تصل التعليمات ونحتاج إلى أسبوعين على الأقل حتى يتم الافراج عن سيارات".

واختتم: "يجب أن ننتظر إلى أين يذهب الدولار؛ الأسعار لا يمكن أن تنزل عن الوضع الحالي لأن هناك تكلفة زيادة 18% على الأقل نتمنى ألا تزيد الأسعار أكثر من الوضع الحالي".