الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البيت الأبيض يعلن مشاركة الرئيس الأمريكي في قمة المناخ بشرم الشيخ

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض مشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (كوب 27) بمدينة شرم الشيخ.

وذكر البيت الأبيض - في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني اليوم السبت - أن ذلك جاء في إطار جولة تشمل مصر وكمبوديا وإندونيسيا في الفترة من 11 إلى 16 نوفمبر المقبل.

وأضاف البيان أن بايدن يهدف للبناء على العمل المهم الذي اضطلعت به الولايات المتحدة للمضي قدمًا في مكافحة المناخ العالمي ومساعدة الفئات الأكثر ضعفًا على بناء القدرة على الصمود أمام تداعيات تغير المناخ مع تسليط الضوء على حاجة العالم للعمل في هذا العقد الحاسم.

وأفاد بأن بايدن يتوجه بعد ذلك إلى كمبوديا يومي 12 و13 نوفمبر للمشاركة في القمة السنوية بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا وقمة شرق آسيا، وسيجدد التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه جنوب شرق آسيا ومركزية الآسيان، بناءً على نجاح القمة التاريخية الخاصة بين الولايات المتحدة والآسيان في واشنطن العاصمة.

ويؤكد الرئيس الأمريكي، في البيان، أهمية التعاون بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا في ضمان الأمن والازدهار في المنطقة ورفاهية شعوبهم البالغ عددهم مليار شخص.

وأضاف البيت الأبيض أنه من المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي، إندونيسيا في الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر لحضور قمة قادة مجموعة العشرين.

وفي بالي، من المقرر أن يثني بايدن على قيادة نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو لمجموعة العشرين، ويسلط الضوء على التزام الولايات المتحدة بهذا المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي مع الدول التي تمثل أكثر من 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ووفقا للبيان، من المقرر أن يعمل الرئيس الأمريكي مع شركاء مجموعة العشرين لمواجهة التحديات الرئيسية مثل تغير المناخ والتأثير العالمي لحرب روسيا على أوكرانيا، بما في ذلك على الطاقة والأمن الغذائي، ومجموعة من الأولويات الأخرى المهمة لانتعاش الاقتصاد العالمي.

واختتم البيت الأبيض بيانه بأنه ستتوفر المزيد من المعلومات والتفاصيل حول الاجتماعات الثنائية وتفاصيل أخرى عن جولة الرئيس الأمريكي.