الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| من 10 إلى 15%.. توقعات بصعود أسعار العقارات تأثرا بالدولار

عقارات
عقارات

توقع خبراء العقارات أن تشهد السوق العقارية تغيرات كبيرة الفترة المقبلة على خلفية انخفاض قيمة الجنيه نحو 21% أمام الدولار، ما يرجح زيادة الأسعار بنحو 10 إلى 15%، خاصة أن أسعار مواد البناء من الحديد والأسمنت والألومنيوم سترتفع أيضا.

وقال المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مستثمري القاهرة الجديدة، إن قرارات البنك المركزي الأخيرة ستدعم السوق من جانب توفير المستلزمات المستوردة التي شهدت نقصا شديدا الفترة الماضية، مثمنا جهود الدولة لعودة فتح الأسواق لكن في المقابل سيكون هناك ارتفاعا في التكلفة تتراوح بين 10 إلى 15%.

وأضاف في تصريح له أن توافر المستلزمات ستساهم في رفع الحركة في القطاع لأن المصريين يعتبرون العقار أفضل مخزن لأموالهم في القيمة.

وأكد البستاني أن فتح الدولة ملف تصدير العقار سيكون الداعم الأكبر للقطاع الفترة المقبلة في ظل وجود تحديات التكلفة، ووجود أوعية ادخارية مغرية، موضحا أنه سيعزز من الاستثمارات الأجنبية والمشتريات في هذا القطاع الحيوي. 

بينما أوضح فتح الله فوزي رئيس شعبة الاستثمار العقاري أنه من المبكر تحديد قيمة الزيادة المتوقعة في أسعار العقارات خاصة في ظل عدم وضوح زيادات المدخلات، مؤكدا أنه بالطبع ستكون هناك زيادة مع تحريك سعر الدولار ووجود زيادة في التكلفة. 

وقال فوزي إن هدوء الطلب سيكون أحد أهم ملامح الفترة القصيرة المقبلة لحين استقرار الأسواق.

قرارات المركزي
وفى اجتماع استثنائى الخميس الماضي، قرر البنك المركزى رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس، وتخفيض قيمة الجنيه المصرى بنحو 15%، بالإضافة إلى رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب.