الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

«زراعة الشيوخ» تناقش توصيات المؤتمر الاقتصادى في قطاعى الزراعة والرى الأسبوع المقبل

عبدالسلام الجبلي
عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة مجلس الشيوخ

تعقد لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، ثلاث اجتماعات الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من الملفات الهامة.

وتناقش اللجنة في أولى اجتماعاتها يوم الأحد المقبل، اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد وجيه بشأن "تغطية الجزء المتبقى من ترعة محلة بشر المارة داخل الكتلة السكنية بمركز شبراخيت- محافظة البحيرة، بالاشتراك مع مكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، وبحضور ممثلي الحكومة.

كما تستعرض اللجنة خلال اجتماعها الثانى يوم الأحد المقبل، نتائج وتوصيات المؤتمر الاقتصادي فيما يخص قطاعى الزراعة والرى.

فيما خصصت اللجنة اجتماعها يوم الإثنين المقبل، برئاسة " الجبلي" لدراسة آليات التوسع في المحاصيل الاستراتيجية.

وكان المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، قال إن اللجنة ستواصل دورها في مناقشة ملفات قطاعات الزراعة والرى والأمن الغذائي بدور الانعقاد الثالث، مشيرا إلى أن اللجنة تستهدف دعم خطوات الرئيس عبد الفتاح السيسى، في تلك القطاعات الهامة والتي مثلت طفرة غير مسبوقة في تاريخ مصر.    

وأضاف الجبلى، أن من أبرز الملفات التي ستتبناها اللجنة في دور الانعقاد الثالث، التوسع في المحاصيل الاستراتيجية وتعظيم دور البحوث الزراعية في ذلك الملف وكذلك التوسع في التصنيع الزراعى واقتصاديات صناعة الأسمدة، بما يساعد في الإسراع من تنفيذ خطة الدولة بتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي وزيادة حجم الصادرات.

وتابع المهندس عبد السلام الجبلى: “أيضا من الملفات الهامة، ملف التعاونيات الزراعية، حيث يتطلب ذلك الملف إعادة دراسة وبحث لإعادة هيكلته وتعظيم الاستفادة منه”، مشيرا إلي أهمية إعادة النظر دور الجمعيات التعاونية الزراعية وتعديل القانون الخاص بها لتصبح حلقة الوسيط بين المزارع وباقي حلقات القطاع من أسمدة ومبيدات وبذور وإرشاد زراعى وتسويق المحاصيل، بحيث يتفرغ الفلاح للزراعة وتحسين الإنتاج.

Advertisements
Advertisements