الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

«موازنة النواب» تتوقع انفراجة في أزمة الدولار بداية من 2023

فخري الفقي
فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة، إنه بداية من العام المقبل سنشهد انفراجة في أزمة الدولار، مشيرًا إلى أن البنك المركزي اتخذ قرار تحرير سعر الصرف، حيث كان سعر الدولار 19.7 جنيه ووصل الآن 23 جنيهًا.

وقال رئيس لجنة الخطة بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": “اللي معه دولار هيبيعه بعد ما وصل لسعره الحقيقي، كما أن الاستثمارات ستعود إلى مصر مرة أخرى بعد أن أصبح هناك سعر موحد للدولار”.

وأوضح أن التدفقات الدولارية التي ستأتي من صندوق النقد الدولي 4 مليارات دولار ( 3+1)، بالإضافة إلى التدفقات الدولارية من شركاء التنمية، كالبنك الأوروبي، وبنك التنمية وغيرها ستساهم في تراجع سعر الدولار.

ولفت الفقي إلى أن قرض صندوق النقد الدولي سيتم صرفه على 4 سنوات، وأن الشريحة الأولى والخاصة بشريحة النافذة بسبب الحرب الروسية والأوكرانية تصل إلى مليار ونصف مليار دولار، مشيرًا إلى أن القرض من الصندوق وشركاء التنمية يصل إلى 7 مليارات دولار أي ما يقارب من 60 مليار جنيه، وسيحدث ضخ في الاستثمارات الأجنبية.

وأكد أن تحرير سعر الصرف أدى إلى زيادة معدلات التضخم، وهذا أدى إلي رفع الفائدة من 16.25% إلى 17.25% لكبح جماح التضخم، مشيرًا إلى أن معدل السياحة سيزيد ويقبل السائحين إلي مصر وزيادة الاستثمارات وزيادة تحويلات المصريين بالخارج بسبب وجود سعر موحد للدولار. 

Advertisements
Advertisements