الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بسبب الولادة القيصرية.. وزير الصحة يكشف حقيقة نقص حضانات الأطفال

د. خالد عبد الغفار
د. خالد عبد الغفار - وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن متوسط عدد أسرة الرعاية المركزة في مصر يساوي المتوسط العالمي مشيرا إلى أنه يجب أن يتم إعادة النظر في التوزيع.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "طبقا للمتوسط العالمي فلا يوجد مشكلة في أعداد أسرة العناية ولكن يبقى التحدي الأكبر في التوزيع وفي الكفاءات التي تعمل خلف أسرة العناية المركزة".

وأضاف: "اليوم كان هناك سؤال في مجلس النواب عن النقص في الحضانات أو ماكينات غسيل الكلي ولكن طالما ظلت الولادة القيصرية دون وعي سوف يجعل احتياجك للحضانات لا نهاية له؛ اتخذنا إجراءات في وزارة الصحة؛ مستشفيات الصحة كانت وصلت إلى 70% في الولادات القيصرية ونفس الأمر في المستشفيات الجامعية والقطاع الخاص وأصبحنا الدولة الأكثر في العالم من الولادات الطبيعية".

وتابع: "وصلنا إلى 80% في الولادة القيصرية بعدما كنا عام 1990 بنسبة 26% مثل كل دول العالم ونحاول الحد من الولادات القيصرية ونحاول ضبط المنظومة مع مرور الوقت للعودة إلى المعدلات العالمية".

وأوضح: "نفس الأمر بخصوص الاعتلال الكلوي؛ نكتشف كل الأمراض التي تصل بنا للفشل الكلوي قبل أن يحدث ونحتاج إلى عدد لا حصر له من الغسيل الكلوي".

وواصل: "حين نقوم بحساب القطاع الخاص على خدمة جلسة الغسيل الكلوي كنا نسدد 350 جنيه للجلسة الواحدة وحين ارتفعت تكلفة التشغيل كان لابد أن نرفع قيمة الجلسة لمقدمها وليس للمريض؛ المريض لا يتحمل شيء والدولة تتحمل فارق التكلفة عن المريض حتى يتم تأدية الخدمة بكل كفاءة".

وألقى الدكتور خالد عبد الغفار اليوم بيان وزارة الصحة أمام مجلس النواب حيث أجاب عن عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة التي طرحها أعضاء المجلس.

ورفع المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة للمجلس، وذلك بعد إحالة بيان الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان حول منظومة الصحة في مصر إلى لجنة الصحة بالمجلس لمناقشته وإعداد تقرير حوله.