الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بقرارات تخص مطربي المهرجانات.. مصطفى كامل يفرض سيطرته على نقابة الموسيقيين

مصطفى كامل بصحبة
مصطفى كامل بصحبة حلمي بكر

لم يهدأ الجدل الدائر بين الموسيقيين منذ إعلان فوز الفنان مصطفى كامل بمقعد نقيب الموسيقيين، خلفا للفنان هاني شاكر، والذي استقال من منصبة منذ فترة تزيد عن ثلاثة أشهر، بعد أزمته الشهيرة مع مطربي المهرجانات، وغيرها من الأزمات التي حاصرت نقابة المهن الموسيقية، خلال فترة رئاسته لها، وفور تولي مصطفى كامل منصب النقيب، بدأ في اتخاذ العديد من الإجراءات التي أثارت جدلا واسعا في الوسط الموسيقي، بل أنها خرجت لإطار أبعد من الموسيقيين فقط، وأصبحت حديث الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة، خاصة فيما يخص مطربي المهرجانات.

قرارات الإصلاح

فور تولي مصطفى كامل منصب نقيب المهن الموسيقية، أعلن خلال أول اجتماع له عن عدة قرارات فورية، لخدمة أعضاء النقابة ومحاسبة من صدرت منهم تجاوزات خلال الفترة الماضية.

ومن ضمن هذه القرارات إحالة العضو أحمد رمضان عضو مجلس الإدارة، إلى التحقيق بمعرفة لجنة مشكلة برئاسة مستشاري مجلس الدولة، وتجميد عضويته في المجلس وكذلك كسكرتير عام للنقابة وتولى أحمد محمد أبو المجد على أن تنتقل كل الصلاحيات إليه، كما قرر مصطفى كامل إحالة سعد المتولي محامي النقابة للتحقيق وإيقافه عن العمل نظرًا لانحرافه عن مهام وظيفته كمحام للنقابة من المفترض أن يحمي القانون ووقوفه على مسافة واحدة من الجميع لكنه تعمد ممارسة التهديد والترويع، حسبما قال نقيب الموسيقيين في مؤتمر صحفي اليوم، وأيضا قرر نقيب الموسيقيين إيقاف هدى صالح عن العمل لما بدر منها لخدمة زوجها وصهرها دون النظر لمصالح النقابة، حسبما قال مصطفى كامل في مؤتمر صحفي.

ومن القرارات التي تخدم أعضاء النقابة، قرر النقيب زيادة المعاشات بنسبة 10%؜ من الشهر المقبل، و10%؜ أخرى بدءًا من يناير 2023 مؤكدًا أنه يحاول زيادتها أكثر، وأيضًا زيادة المبلغ المالي للعلاج إلى 450 جنيهًا، وبخصوص إجراء العمليات الجراحية زادت إلى 20 ألفًا بدلًا من 15 ألف جنيه، وأيضًا يصرف لأسرة العضو المتوفى بمجرد التأكد من وفاته بدل بدون أي إجراءات ورقية، مع صرف مبلغ 3 آلاف جنيه، كما منح جميع أعضاء الجمعية العمومية هدية نقابية، وهي إعفاؤهم تمامًا من كل الغرامات المترتبة عليهم من قبل ولمدة 5 سنوات.

قرارات تخص مطربي المهرجانات

كما خصص مصطفى كامل اجتماعه الأول لمناقشة موضوع مطربي المهرجانات، وقرر ضمهم تحت شعبة الأداء الصوتي، وهي شعبة تضم كافة مطربي المهرجانات داخل مظلة واحدة بنقابة الموسيقيين، كما أصدر عدة قرارات من شأنها ضبط الأداء في عالم المهرجانات، وطالب من كافة مطربي المهرجانات التوقيع على قرارات وتعهدات ملزمة لهم جميعا قبل الحصول على عضوية الشعبة أو التصاريح.

مصطفى كامل

وتلخصت قرارات مصطفى كامل فيما يخص مطربي المهرجانات في النقاط التالية: 

  • التوقف عن جميع الألفاظ الخارجة للذوق العام والبذيئة
  • الغناء برفقة فرقة موسيقية مكونة من 12 عضوا عاملا
  • أخذ موافقة من النقابة لممارسة العمل بالخارج

وأكد مصطفى كامل أن هذه القرارات هدفها الحفاظ على قيمة مصر الفنية، مؤكدًا رغبته الشديدة في تقديم ما يليق باسم مصر، مشيرا أن من يخالف هذه القرارات سيمنع من الغناء خلال فترته النقابية.

تأييد لقرارات مصطفى كامل 

حول قرارات نقيب الموسيقيين مصطفى كامل بشأن مطربي المهرجانات، علق المطرب والملحن عصام كاريكا في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، مؤكدا دعمه الكامل لقرارات النقيب.

وأشار كاريكا أن النقابة كانت تحتاج جهود حاسمة في هذا الملف تحديدا، موضحا أن بعض مطربي المهرجانات كان لديهم "لوبي" قوي يفرض نفوذه على النقابة، ولا يلتزموا بقراراتها خلال السنوات الماضية.

وقال كاريكا: “بخصوص إلزام مطربي المهرجانات باصطحاب فرقة موسيقية مكونة من 12 موسيقي من أعضاء النقابة، فهذا أمر مهم جدا لأنه يتيح فرص عمل للموسيقيين ويخدم حياتهم المعيشية الصعبة”.

وأوضح كاريكا أنه خلال مسيرته تعاون مع الكثير من المطربين الشعبيين، ولكنه يرفض التعاون مع مطربي المهرجانات، لأن ما يقدموه إسفاف ولا يجب الصمت تجاهه.

وقال كاريكا: "مصطفى كامل صاحب شخصية قوية وسيتمكن من ضبط أداء مطربي المهرجانات حتى يتناسب مع الفن المصري الذي يعبرون عنه مؤخرا".

عصام كاريكا 

أضاف كاريكا أن وجود شعبة الأداء الصوتي كانت مطلب تأخر كثيرا، حتى تتيح الفرصة لهم في العمل وعدم قطع أرزاقهم، مع مراقبة ما يقدموه من محتوى للجمهور.

وقال: "أعتقد أن الأمور ستختلف كثيرا في الفترة المقبلة، وعلى مطربي المهرجانات الالتزام بقرارات النقابة التي وقعوا عليها حتى لا ندخل في أزمات جديدة، تؤخرنا كثيرا وتعطي انطباعات سلبية عن الموسيقيين المصريين".

مواجهة الانحدار والتدني بحزم وقوة 

من جانبه، قال المطرب الشعبي سمسم شهاب، أنه يؤيد كافة قرارات مصطفى كامل نقيب الموسيقيين الجديد، مؤكدا أن نفوذ مطربي المهرجانات خلال السنوات الأخيرة، كان أقوى من النقابة بكثير، وهو ما أتاح لهم فرصة فرض سيطرتهم والعمل بدون قواعد أو أسس، مما يسيئ للفن المصري بأكمله.

وقال سمسم: "حقيقة كنا نعيش مرحلة انحدار وتدني كبيرة على مستوى الكلمات، والان يجب أن نصحح هذه الأوضاع"، وتعجب المطرب الشعبي من حملات الانتقاد والهجوم على قرارات نقيب الموسيقيين مصطفى كامل، مؤكدا أن هناك من يحاول تصدير فكرة غير دقيقة، بأن الموسيقيين المصريين هم مطربي المهرجانات.

وقال: "حقيقة أتعجب من موقف الإعلامي عمرو أديب ودعمه الدائم والغير مبرر لمطربي المهرجانات برغم ما يقوموا به من ابتذال للكلمة وتشويه للفن"، وأكمل سمسم: "لا أعرف ما سبب استضافة عمرو أديب لهم دائما، والدفاع عنهم بهذه الصورة".

سمسم شهاب

وأردف سمسم شهاب أن القرارات الجديدة التي اتخذها مصطفى كامل من شأنها ضبط الأداء بين الموسيقيين بشكل عام.

وقال: "الإعلام له نقابة دورها ضبط الأداء الإعلامي وكذلك الصحافة، فما الغريب في أن تقوم نقابة الموسيقيين بضبط الأداء بين أعضائها، خاصة أن هؤلاء يمثلوا مصر في الخارج ويعتبروا واجهة لها، ولزاما عليهم أن يكونوا واجهة مشرفة، وإلا فليتوقفوا تماما".

تعليق مطربو المهرجانات

فيما علق مطرب المهرجانات "عنبة" على قرارات مصطفى كامل قائلا: “أنا مش عارف هما عايزين يقطعوا عيشنا ليه، في كتير مننا عمره ما اشتغل بفرقة موسيقية والجمهور بيجي يحضر الحفلات علشان الأغاني بتاعتنا”.

وأردف عنبة: “دلوقتي أنا أخد معايا 12 واحد في حفلة إزاي، هو أنا هاخد كام في الحفلة أصلا وهدفع لكل واحد فيهم كام”.

وأكد عنبه أنه سيلتزم بقرارات نقيب الموسيقيين مصطفى كامل، ولكنه يطالبه بتحفيض عدد الفرقة الموسيقية من 12 فرد إلى 6 أفراد، ليتناسب مع الجميع.

مطرب المهرجانات عنبة 

وعلق "مطرب المهرجانات حمو بيكا على قرارات مصطفى كامل، مؤكدا التزامه بتطبيقها وعدم مخالفتها، مشيرا أن مصطفى كامل وقف بجانب مطربي المهرجانات عندما أنشأ شعبة المؤديين، وأتاح لهم فرصة العمل بشكل قانوني.

حمو بيكا

وقال: "أنا بحب النقيب وهلتزم بكل القرارات، ومن النهاردة كل الشغل هيكون هادف ومفيش مهرجانات هابطة تاني".