الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لماذا يؤدى المسلمون صلاة خاصة أثناء الكسوف؟

الرئيس نيوز

بينما حرص مراقبو النجوم على النظر إلى السماء لمشاهدة كسوف الشمس أو خسوف القمر، أمس الثلاثاء، أدى بعض المسلمين صلاة خاصة تُعرف باسم صلاة الكُسوف وحدثت ظاهرة كسوف الشمس الجزئي في 25 أكتوبر إذ وصلت إلى ذروتها قبل الساعة 4 مساءً بقليل في الإمارات العربية المتحدة، ومصر، ويعتقد الفلكيون أن الكسوف التالي الذي يمكن رؤيته في البلدين سيكون من الممكن رؤيته في عام 2027. لكن لماذا بعض الدول الإسلامية تؤدي الصلاة الخاصة؟ وما هي صلاة الكسوف؟
ذكرت صحيفة ذي ناشيونال أن صلاة الخسوف ليست فرضًا، بل هي سنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أداها ذكرا وشكرا لله، واستحضارا لعظمة خلقه، ويؤديها المسلمون كلما حدث كسوف ويتم أداء الصلاة عادة في جماعة، في المساجد ويقتدي المسلمون بإمام، وتختلف صلاة الكُسُوف اختلافًا طفيفًا عن الصلوات الخمس المفروضة اليومية على المسلمين، فلا يسبقها الأذان، ولا تسبقها الإقامةوعادة ما تكون تلاوة القرآن أطول من الصلاة العادية وهي تتألف من ركعتين، كل واحدة منها تحتوي على مرتين من الركوع واثنين من السجود، حيث توضع الجبهة على الأرض ويقيم المسلمون هذه الصلوات ويتلون الدعاء لأن هذه الظاهرة تعتبر علامة على قدرة الله ووقت لتذكر عظمته.

متى شرعت صلاة الكسوف؟
يقال إن الشمس قد خسفت يوم وفاة إبراهيم ابن النبي محمد ودفع هذا المسلمين إلى الاعتقاد بحدوث ذلك بسبب وفاة إبراهيم ووردًا على ذلك يُعتقد أن النبي قال: "الشمس والقمر آيتان من الله، لا تنكسفان بموت ولا ولادة أحد، فإن رأيت ذلك، فأسرع إلى ذكر الله والصلاة" وبلغ الخسوف ذروته عند 3.51 مساءً في الإمارات العربية المتحدة ومصر، وظل مرئيًا لمدة ساعتين تقريبًا، حتى 4.54 مساءً تقريبًا.