الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نقطة تحول في العلاقات «الألمانية - الخليجية» بسبب الطاقة

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي استقبل المستشار الألماني في جدة

تزداد المنطقة العربية، بما في ذلك الخليج، أهمية إذا أرادت ألمانيا تحقيق أهدافها في مجال الطاقة الخضراء في الوقت الذي تعقد فيه تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا أمن الطاقة الأوروبي، تضطر العديد من الدول إلى التدافع بحثًا عن مصادر جديدة للنفط والغاز.

وبالنسبة لألمانيا، التي استوردت بالفعل 34 في المائة من نفطها و55 في المائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا قبل الحرب، أصبح تنويع مصادر الطاقة أمرًا يتعلق باستمرار وجود ألمانيا كدولة تتطلع للمستقبل وتتصدر قائمة الموردين المحتملين دول الخليج العربي. 

زار المستشار الألماني أولاف شولز مؤخرًا المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر لتأمين صفقات الغاز وتحقيق الاستقرار في الأسعار المرتفعة.

مع هذه الزيارات الآن في الخلفية، يتساءل الكثيرون عما تم إنجازه بعد عقود طاقة قليلة وهل تشير جولة شولز إلى تعميق العلاقات الألمانية الخليجية؟ على الرغم من أن العلاقات بين ألمانيا والخليج ليست جديدة، إلا أن ألمانيا تتعامل مع دول مجلس التعاون الخليجي منذ عقود، ولكن ألمانيا تتعامل اليوم مع دول الخليج من موقع هش. 

كلما أصبح أمن الطاقة الألماني متشابكًا مع أسواق الطاقة في الخليج، كلما زاد استثمار برلين في استقرار المنطقة، بما في ذلك أمنها البحري، وفقًا لدينا فاقوسة زميلة المجلس الألماني للعلاقات الخارجية والخبيرة في سياسات ألمانيا تجاه الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتؤكد في مقالها، على موقع آراب ويكلي اللندني أنه يبقى أن نرى ما الذي ستأتي به زيارة شولز، لا سيما بالنظر إلى أن العقود متواضعة مقارنة بما خسرته ألمانيا مع روسيا في السنوات الأخيرة، كانت ألمانيا إلى حد بعيد أكبر مشترٍ للوقود الأحفوري الروسي في الاتحاد الأوروبي.

في قطر، على سبيل المثال، لم يتم إبرام أي صفقة للغاز الطبيعي المسال بسبب الخلافات حول مدة العقود التي من شأنها أن تتعارض مع هدف ألمانيا المتمثل في أن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2045 وفي الوقت نفسه، تضمن العقد الموقع في الإمارات العربية المتحدة 137000 مكعب فقط مترًا من الغاز الطبيعي المسال، وهو جزء بسيط من 56.3 مليار متر مكعب حصلت عليها ألمانيا من روسيا في عام 2020 ولكن بغض النظر عما ستسفر عنه الزيارة، ليس هناك شك كبير في أن الحرب الروسية في أوكرانيا أدت إلى تسريع الاتجاه الذي كان قائمًا بالفعل.

كاقتصاد سوق خاضع لقوى العولمة وموجه بشكل كبير للتصدير، أعطت ألمانيا دائمًا الأولوية للتدفق الحر للسلع، واستقرار أسعار النفط والغاز والمرور الآمن للوقود الأحفوري. من خلال أن تصبح مستوردًا مباشرًا لإمدادات الطاقة الخليجية، سيزداد الاهتمام الألماني بأمن المنطقة وستكون المنطقة العربية، بما في ذلك الخليج، ضرورية أيضًا إذا أرادت ألمانيا تحقيق أهدافها في مجال الطاقة الخضراء كما سيكون حياد الكربون مستحيلًا بدون استيراد كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر، الذي تخطط دول الخليج لإنتاجه بكثرة وكانت ألمانيا قد أبرمت بالفعل اتفاقيات هيدروجين مع العديد من الدول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، قبل رحلة شولز وكان مصدر الطاقة قضية رئيسية خلال زيارته.

في حين أن ألمانيا وبقية أوروبا تعتمد بشكل متزايد على الخليج للحصول على الطاقة، فإن هذا لن يترجم بالضرورة إلى تحولات كبيرة في السياسة الأمنية الألمانية تجاه الخليج. إن "نقطة التحول التاريخية"، أو "تسايتينويندي"، التي تحدث عنها شولتز في فبراير بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لا تعني أن برلين ستضرب سياسة أمنية أكثر عسكرة في علاقاتها الثنائية وبدلًا من ذلك، ستزيد ألمانيا بشكل كبير من إنفاقها الدفاعي لتحديث قواتها المسلحة.

وتريد شخصيات المعارضة الألمانية من شولتز أن يذهب أبعد من ذلك ودعت إلى التعاون الأمني ومبيعات الأسلحة إلى الخليج، والسبب المنطقي هو أنها ستمنح ألمانيا المزيد من القوة التفاوضية والمكانة في المنطقة، على غرار تلك التي تتمتع بها الدول الأوروبية الأخرى ذات الوزن الثقيل مثل المملكة المتحدة وفرنسا، لكن مثل هذا التحول في السياسة لن يحدث في ظل الحكومة الحالية.

بغض النظر عن عدد الأسلحة التي باعتها ألمانيا، فإنها لن تحصل أبدًا على تأثير كبير على السياسة الوطنية أو الإقليمية نظرًا للموارد المالية الخليجية، وتحررها من الغرب لمدة عقد من الزمن، وإبحارها المربح في النظام العالمي متعدد الأقطاب ويبدو أن ألمانيا لديها أسباب لضبط النفس وغالبًا ما تكون هناك تناقضات كبيرة بين ألمانيا وبعض مواقف دول الخليج من النزاعات الإقليمية مثل اليمن وليبيا وسوريا وإيران. 

وبالنظر إلى هذه الاختلافات، ستستمر الدبلوماسية والحوار في صدارة نهج سياسة ألمانيا عند معالجة التحديات الأمنية في المنطقة، وكما كان من قبل، ستعمل ضمن الأطر الغربية المتعددة الأطراف.

في حين أن مبيعات الأسلحة والتعاون العسكري غير مطروحة على الطاولة، ستواصل ألمانيا وحلفاؤها الخليجيون التركيز على قضايا مثل أمن الطاقة، وتخفيف المناخ، والتجارة الثنائية والاستثمار. 

من المرجح أن يكون هناك المزيد من التنسيق والعمل المشترك في مجال المساعدات الإنسانية ومساعدات التنمية، والمزيد من التبادلات الثقافية والمجتمعية.