الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس البورصة: توجيه مدخرات بعض الجهات الحل الأمثل لمواجهة تراجع السيولة

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أكد رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة تزخر بفرص جاذبة للاستثمار أمام المستثمرين المحليين والأجانب نظرًا لتراجع قيمة أصول الشركات المدرجة بالبورصة نتيجة انخفاض أسعار الأسهم الناتج عن تراجع معدلات السيولة.

وأضاف "الدكاني" في كلمته خلال الجلسة الختامية لفعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي "مصر 2022"، إنه قام بجولة ترويجية للبورصة المصرية في الخليج خلال الأسبوع الماضي، ووجد ترحيبًا كبيرًا من جانب المستثمرين وصناديق الاستثمار العربية والإقليمية للاستثمار في السوق المصرية لكنها فقط تنتظر استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تقوم الحكومة على تنفيذه خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن أهم مشكلات البورصة المصرية في الفترة الماضية، هو تراجع معدلات السيولة، ويمكن حل تلك المشكلة من خلال توجيه جزء من مدخرات واستثمارات بعض الجهات مثل التأمينات وصناديق التأمين والأوقاف للاستثمار في سوق الأوراق المالية وهو ما سيسهم بشكل كبير في تحسين معدلات السيولة بالبورصة ورفع قيم الأصول المدرجة بها.

وأكد "الدكاني" على أهمية العمل على جذب شرائح جديدة من المستثمرين المحليين للاستثمار في البورصة المصرية خاصة الشباب، معربًا عن أمله في أن يجد في كل منزل مصري مستثمر في البورصة، وهو ما سيعمل على توسيع قاعدة الملكية للشركات وزيادة معدلات السيولة بالبورصة.

كما أكد رئيس البورصة على أهمية الطروحات الجديدة وتقديم حوافز للشركات لطرح أسهمها بالبورصة، والتأكيد على أنه يمكن للشركات طرح حصص بسيطة في البداية ثم التوسع في طرح حصص إضافية مع مرور الوقت.

وقال رئيس البورصة إن الفترة المقبلة تشهد تفعيل سوق المشتقات المالية على الأسهم وهو مطلب رئيسي لدى المستثمرين الأجانب، بالإضافة إلى تفعيل آلية تسليف الأسهم "الشورت سيلنج" وآلية صناع السوق، مؤكدًا في الوقت نفسه على أهمية تطوير منظومة علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة بالبورصة لتحسين التواصل مع المستثمرين سواء الأجانب أو المحليين.