الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الفلكية توجه تحذيرا للمواطنين خلال فترة الكسوف

د. جاد القاضي - رئيس
د. جاد القاضي - رئيس مركز البحوث الفلكية

أكد الدكتور جاد القاضي؛ رئيس مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية؛ أن الكسوف الجزئي سوف يستمر حوالي ساعتين وربع مشيرا إلى أن المعهد يفتح أبوابه للمواطنين كبث مباشر للظاهرة وسيكون هناك بث مباشر للجمهور على صفحات المعهد.

وقال القاضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أنصح المواطنين بعدم النظر المباشر إلى قرص الشمس والأمر لا يستدعي النظر وننصح بعدم استخدام أفلام الأشعة الطبية القديمة لأنها قد تتسبب أيضا

وأضاف: "شكل الشمس يشد الانتباه ويمكن أن تتسبب في العمي حال النظر بشكل مباشر إلى الشمس لفترة طويلة يمكن النظر بنظارة شمسية أو فلاتر أو أشعة طبية ولكن ليست قديمة لأنها تضم على قطاعات بيضاء".

وتابع: "كسوف الشمس ظاهرة طبيعية وهو أخر كسوف هذا العام والكسوف القادم سيكون في أغسطس 2027 ونجهز له في منطقة الأقصر لأنه سوف يكون واضح بقوة هناك".

وأكمل: "الفاعليات ستبدأ من الساعة العاشرة والنصف في مقر المعهد بحلوان وفي الخارجة بالوادي الجديد ومرصد القطامية الفلكي وسوف تبدأ بمحاضرة عن الظاهرة وسوف نوفر النظارات للموجودين وسوف يبدأ الرصد الفعلي الساعة الثانية عشر ألا خمس دقائق".

وأوضح: "الظواهر الطبيعية تدقق الحسابات الفلكية التي توضح ميلاد الشهور والاهلة وظروف اقتران الهلال وإمكانية رؤيته من عدمه ووجود الظواهر الفلكية يجعلنا نجزم على أن الأراء الفلكية دقيقة؛ لا يوجد ما يدعو إلى تعطيل المدارس والجامعات ولكن يحذر النظر إلى الشمس بالعين المجردة".

وكانت وزارة التربية والتعليم قد خاطبت مديريات التعليم لحماية الطلاب من كسوف الشمس الجزئي الذي قد يسبب النظر بشكل مباشر إليها فقدان البصر.

وأوضح الخطاب أنه في إطار حرص الوزارة على حماية الطلاب وبالإشارة إلى ما ورد بالصحف من توقع حدوث كسوف جزئي للشمس يري مصر يوم الثلاثاء، وأن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف يعرض شبكية العين للاحتراق ولا يمكن إصلاح هذا التلف وأن الكسوف سوف يستمر من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر لذا يرجى اتخاذ اللازم نحو توعية الطلاب بكافة المنشأت التعليمية بخطورة النظر إلى الشمس أثناء فترة الكسوف مع اعتبار الأمر هاما وعاجلا.