الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير الري: الوضع يستوجب إعادة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية بنفس الكمية

وزير الري
وزير الري

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري، إن مع الكمية الثابتة من المياه الأمر يستوجب إعادة استخدام المياه بشكل أفضل وزيادة الإنتاجية بنفس هذه الكمية، لافتا الى جهود تطوير وتحديث منظومة الري.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب اليوم، بحضور الدكتور هاني سويلم، وزير الري، وحضور أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وعدد من أعضاء مجلي النواب، والمخصص لاستعراض استراتيجية المياه وخطة وزارة الري.

وقال وزير الري، إنه «تم اعتماد مالي لأطوال بلغت 12 الف كم في إطار تأهيل الترع، تم الانتهاء من 6 آلاف و110 كم وجارى العمل على 3884 وجارى نهو إجراءات الطرح والترسية في 2192، وفيما يخص المساقى الخاصة تم الاعتماد 516 كم، وتم إسناد أطوال 333 تم نهو وتنفيذ 113 كم، وجارى العمل على أطوال 220 كم».

وتابع: «فيما يخص الري الحديث لابد من العمل على تأهيل الفلاح للتعامل مع الرى الحديث، وكيف سيساهم الري الحديث في زيادة الإنتاجية»، لافتا إلى أنه لأول مرة يتم عمل دليل استرشادي لتأهيل الترع والاستفادة من الموارد المتاحة.

وأشار الوزير، إلى أن الدليل الاسترشادي أول مرة يتم وضع هذا الدليل، وسيكون له مردود كبير من خلال توفير كافة المعلومات حول التأهيل ومن ثم توفير الوقت والجهد وتعزيز الاستفادة من الموارد المائية.