الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير الري يستعرض تحديات المياه أمام «زراعة النواب»

وزير الزراعة خلال
وزير الزراعة خلال اجتماع اللجنة

قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية يساهم بقوة فى زيادة الرقعة الزراعية، ومن ثم وجب وضع استراتيجية للمياه تهدف فى المقام الأول لتعظيم الاستفادة من المقننات المائية وهناك العديد من المشروعات التى تساهم فى هذا الصدد.

وطالب الحصرى، خلال اجتماع اللجنة اليوم، التعرف على معدلات تنفيذ مشروع الرى المطور وصيانة القناطر والسدود وتطهير المجارى المائية وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والتوسع فى إنشاء الآبار ومشروع تبطين الترع.

واستعرض الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، استراتيجية الوزارة وخطة العمل، ملف المياه قائم فى أن حصة مصر من المياه ثابتة ومحدودة وهى 55.5 مليار متر مكعب، من المفترض أن هذه الكمية تكفى السكان فى ظل الزيادة السكانية ومعنى أن هذه الكمية المحدودة تكفى الاحتياجات مع تضاعف أعداد المواطنين مما يؤكد ويدل على أن هناك كفاءة فى استخدام المياه.

وتابع الوزير خلال كلمته: "التحديات المتعلقة بالمياه تتمثل فى التحديات الخارجية والتغيرات المناخية والزيادة السكانية، فى ظل كمية محدودة مما يستوجب استخدام الموارد بشكل أفضل وزيادة الإنتاجية".