الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«حوار مجتمعى حول تقنين الدروس الخصوصية».. مصادر تكشف التفاصيل وتربوي يعلق

رضا حجازى
رضا حجازى

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم أنه سوف يقوم قريبًا بعمل حوار مجتمعى لمناقشة تقنين الدروس الخصوصية.

علقت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، بأن سيجري حوار مجتمعي لمناقشة تقنين الدروس الخصوصية، قائلة: "إن الحوار سيكون عن طريق مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وسيكون بالاتفاق معهم".

وأكدت المصادر خلال تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن الوزارة لن تتخذ أى قرار رسمي بشأن تقنين الدروس الخصوصية حتى يتم عمل الحوار المجتمعى والخروج منه بتوصيات ونتائج قبل إتخاذ أى قرار.

خبير تربوى: التقنين هو البديل 

من جانبه، قال الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى تعليقا على تصريحات وزير التعليم: «التقنين مهم لأن البديل هو استمرار الوضع الحالي لإمبراطورية السناتر بلا رقابة والمتاجرة بملايين الأسر والتحكم فيها».

وأضاف الدكتور تامر شوقى خلال تصريحه عبر جروب «حوار مجتمعى تربوى»: «الهدف من الحوار المجتمعي الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الضوابط التي تحفظ حقوق الدولة وولي الأمر وليس استحواذ أصحاب السناتر والمعلمين فقط علي كل الأموال »، مؤكدًا على قيام المعلمين في السناتر بإعداد كتب خاصة بهم لمناهج الوزارة وبيع الكتاب الواحد بـ ٣٠٠ أو ٤٠٠ جنيه.

استجابة لدعوة وزير التعليم

فيما استجابت عبير أحمد، مؤسس إئتلاف أولياء الأمور، واتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، لدعوة الدكتور رضا حجازي، للحوار المجتمعي والنقاش البناء حول تقنين الدروس الخصوصية.

وطرحت عبير الأمر على أولياء الأمور، في جروب ائتلاف أولياء الأمور، وإتحاد أمهات مصر، عبر “فيس بوك”، قائلة: "وزير التعليم بيدعو الجميع للنقاش البناء بخصوص تقنين الدروس الخصوصية.. ياريت تشاركوا بتعليقاتكم بأسلوبكم الراقي اللي متعودة عليه منكم دايما".

وأشادت عبير بالخطوة الإيجابية من جانب وزير التربية والتعليم بطرح الأمر للحوار المجتمعي، بمشاركة أولياء الأمور والمعلمين والخبراء والمعنيين كافة، للوصول لأفضل حل يصب في مصلحة أبنائنا الطلاب والعملية التعليمية ويحفظ حق الدولة.

تصريحات الدكتور رضا حجازي

يذكر أن الدكتور رضا حجازي وجه إلى إجراء حوار مجتمعي بشأن تقنين الدروس الخصوصية لضمان بيئة تعليمية تربوية آمنة خاضعة لرقابة حكومية؛ لسماع الاقتراحات المختلفة من جميع الأطراف المعنية من أجل مصلحة أبنائنا الطلاب.

وقال وزير التعليم عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن المدرسة هي المكان الرسمي للتعليم والتعلم، والدروس الخصوصية نظام موازي غير خاضع للرقابة والمعايير التربوية السليمة.

وأضاف أن الدروس الخصوصية تستنزف المليارات من جيوب المصريين بحثا عن مستقبل أفضل لأبنائهم، معلقا: "دفنا رؤوسنا في الرمال على مدار السنين وتظاهرنا بأن المشكلة غير موجودة".

ولفت الوزير إلى أن "أول خطوات حل المشكلات هي الاعتراف بوجودها، حان الوقت للاعتراف بوجود مشكلة وطرح الأمر للحوار المجتمعي لسماع الاقتراحات المختلفة من جميع الأطراف المعنية من أجل مصلحة أبنائنا الطلاب".

وأشار إلى أن الفكرة التي نعمل عليها حاليا هي تقنين الدروس الخصوصية لضمان بيئة تعليمية تربوية آمنة خاضعة لرقابة حكومية، على أن تستخدم أية موارد مكتسبة للوزارة من هذا الدور في دعم المدارس الحكومية ورفع مرتبات المعلمين، داعيا الجميع للنقاش البناء بخصوص هذا الشأن.