السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة التخطيط: إجراءات الإصلاح غير شعبوية والدولة تحاول تخفيف الأعباء على الناس

د. هالة السعيد وزير
د. هالة السعيد وزير التخطيط

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن العرض الذي قام به رئيس الوزراء خلال المؤتمر الاقتصادي أوضح الكثير من الأمور، لافتة إلى أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي احتوت على عدد من الرسائل.

وقالت السعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كان من السهل عدم الإصلاح ولكن الصعب هو الإصلاح الحقيقي والجذري والإصلاح الحقيقي له تكلفة ويجب أن نعى التكلفة ونتخذ الإجراءات التي تخفف التكلفة على الناس، الدول المتقدمة تنقل عبء الإصلاح للمستهلك".

وأضافت: "التكلفة كان لابد منها كي نتحرك وأن يكون لدينا كلام علمي وكان يمكن أن تكون هناك قرارات شعبوية ولكن القرارات الإصلاحية الجادة ليست شعبوية".

وتابعت: "الأزمات الدولية وخاصة الأزمة الحالية تسببت في مشكلات مثل نقص امدادات الطاقة وهو ما أدى إلى رفع الأسعار وتسبب في تداعيات كثيرة وهناك حالة من عدم اليقين والفكرة أن الدولة تعمل على خطوات وسياسات واضحة".

وأوضحت: "لابد من أن تقوم الدولة بتعويض الاستثمارات ومن يعمل بها هو القطاع الخاص، وأدخلنا استثمارات لتحقيق النمو وتوفير فرص العمل التي تؤدي للاستقرار السياسي والأمن القومي ولكي نقيم أي تجربة تنموية يجب أن نقيمها في ظل الظروف الدولية ونحن في ظروف دولية غاية في الصعوبة".

وأكملت: “خطة الإصلاح مستمرة وخطة الحماية الاجتماعية مستمرة في ظل كل هذه الطروف”، مضيفة: "القطاع الخاص والاستثمار الخاص أساس التنمية ووجود الصناعة هو ما تقوم من خلاله الدولة وكل هذه الأمور لن تتم إلا بوجود القطاع الخاص".

وواصلت: "هناك مقترحات مفيدة قيلت اليوم خلال اليوم الأول من المؤتمر الاقتصادي، الحضور كان فيه ثراء كبير وسوف يكون هناك خطة عمل سيتم الاعلان عنها ثم نبدأ في تنفيذها ومتابعتها".

بدأت اليوم فعاليات المؤتمر الاقتصادي "مصر 2022" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء والخبراء الاقتصاديين المستثمرين والنواب.

ويعقد المؤتمر الاقتصادي على مدار ثلاثة أيام ويستهدف اجراء مناقشات في كافة قطاعات الاقتصاد المصري والخروج بتوصيات يتم تنفيذها من أجل مساعدة البلاد في الخروج من الأزمة الحالية.