السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكويت تُرحل 3500 مصري وسببان ربما يقفا وراء الإجراء

الرئيس نيوز

قالت تقارير إعلامية محلية إن مصادر أمنية كويتية، قالت إن حركة إبعاد الوافدين من مخالفي القوانين شهدت طفرة كبيرة خلال الأشهر الأخيرة.

وحسبنما نقلت جريدة “القبس” عن مصادر أمنية، فقد تم إبعاد 23 ألف وافد من جنسيات مختلفة خلال 10 أشهر منذ بداية العام 2022، منهم 3500 مصري.

لفتت الصحيفة الكويتية إلى أن أسباب الإبعاد تختلف من فرد إلى آخر، فمن المبعدين من تورط في قضايا جنائية أو جنح، وهؤلاء يمثلون وفقا للمصادر 80% من المبعدين، ومنهم من تم إبعاده "للمصلحة العامة"، ويمثلون 20%، مؤكدا أن هذا الأخير يتم عن طريق تقارير ترفع من الوكلاء المساعدين في القطاعات الأمنية المختلفة إلى وكيل وزارة الداخلية. 

أكدت المصادر أن عدد النساء بين هؤلاء المبعدين قرابة 10 آلاف امرأة، لافتا إلى أن أكثر الجنسيات التي تم إبعادها كانت الجنسية الهندية، 8 آلاف، ثم الجنسية البنغالية 5 آلاف مبعد، ثم السيلانية 4 آلاف مبعد، وفي المرتبة الرابعة جاء المصريون بـ 3500 مبعد.

وأخيرًا، أصدرت وزارة الداخلية في الكويت قرارًا تفرض بموجبه رسوم دخول على المصريين القادمين إليها بواقع 9 دنانير عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للمصريين إلى الكويت.

وحسبما يزعم موقع “العربية”، فيأتي قرار الكويت فرض رسوم دخول على المصريين القادمين إليها بعد فرض مصر رسوم تحصيل 30 دولارًا على كل كويتي يدخل إلى أراضيها.

وتم نشر التعميم الذي أصدرته الوزارة للعاملين في المنافذ البرية والجوية من ضباط وعسكريين ومدنيين، ويتضمن تعليمات مشددة بضرورة تحصيل رسوم قدرها 9 دنانير عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للمصريين إلى الكويت.

كما جاء في القرار أنه يجب على الجميع العمل بهذا التعميم وتنفيذه بكل دقة، ابتداء من يوم أمس الخميس 20 أكتوبر، ومن سيخالف تلك التعليمات يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمحاسبة، وفق ما ذكرته جريدة "القبس" الكويتية.

فيما أفادت صحيفة “الأنباء” الكويتية نقلا عن مصدر أمني أن المصريين الذين لديهم إقامات سارية معفيون من أي رسوم حال قدومهم البلاد.

وأوضح المصدر ان القرار ينطبق على أي وافد مصري يرغب في دخول الكويت عن طريق استخراج ڤيزا جديدة من المنفذ الجوي أو البري، بمن في ذلك القادمون من دول مجلس التعاون للزيارة أو سائقو الشاحنات المصريون القادمون من الخليج، وهؤلاء ملزمون بدفع 9 دنانير سواء نقدا أو ببطاقات بنكية، وذلك قبل السماح لهم بالدخول الى البلاد