الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

رئيس زراعة الشيوخ يوضح أسباب عدم التوسع في زراعة الذرة الصفراء والصويا

الرئيس نيوز

أكد المهندس عبد السلام الجبلي؛ رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ أسباب عدم زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا في مصر بشكل يمكن أن يؤدي لتحقيق الأمن الغذائي.

وقال الجبلي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "فول الصويا والذرة الصفراء هما أعمدة صناعة الإعلاف؛ أسعار الاستيراد كانت أقل من أسعار الإنتاج المحلي".

وأضاف: "بدائل زراعة الذرة الصفراء والصويا أكثر فائدة للمزارع من الناحية المادية؛ بمعني أن يزرع الفلاح الأرز يحقق له منفعة مادية أكبر من الذرة؛ وفدان الذرة يحصل على نصف فدان الأرز من المياه وربحية الذرة ستكون أعلى من الأرز".

وتابع: "ما حدث هذا العام هو الاتجاه للوسع في الذرة على حساب الأرز في السنوات المقبلة بشرط تحسين أسعار الذرة؛ السعر حاليا أكبر من السعر الحقيقي بقيمة 50% ولابد من زيادة الرقابة على الأسواق وعملية توزيع الكميات المفرج عنها من الذرة والصويا".

وواصل: "هناك فارق بين الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي والرئيس طلب من 3 سنوات زراعة مليون فدان ذرة صفراء؛ نستورد 8 مليون طن ذرة صفراء سنويا وينتجوا من 2.5 مليون ونحن نحتاج زراعة مليون ونصف فدان سنويا حتى تحقق نصف الاستهلاك".

وأوضح: "الحل أن ننتج 50% من الاحتياج؛ وهو ما يضمن لنا تقلبات الأسعار ويمكن أيضا زراعة الصويا؛ ولكنها تزرع على مياه الأمطار وتكلفتها في العالم أقل ونحن ليس لدينا الأمطار وكان من مصلحتنا أن نستوردها ونصدر موالح أو بطاطس بدلا منا".

وأكمل: "نحتاج زراعة 2 مليون فدان سنويا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الصويا ونقترح زراعة مليون فدان فول صويا وإقامة الصناعات المرتبطة بها؛ يجب أن يكون هناك صناعات غذائية لإنتاج الزيوت من فول الصويا ومطلوب أيضا احضار مجففات للذرة من أجل الحفاظ على محصول الذرة الصفراء".

واختتم: "في السابق لم تحدث أزمة ذرة صفراء لأن هناك انتظام في التوريد والاستهلاك ولم تكن هناك حاجة لإنشاء صوامع للحفظ ولو بدأنا الإنتاج المحلي لابد من وجود أماكن لهذه الكميات؛ الاستيراد يورد للمزارع ولا يحتاج إلى وقت من أجل التخزين".

Advertisements
Advertisements