الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عميد زراعة عين شمس: الاستثمار الزراعي في مصر "خطر" ويستلزم تدخل الدولة

د. أحمد جلال - عميد
د. أحمد جلال - عميد زراعة عين شمس

أكد الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن هناك أنواع من المحاصيل الاستراتيجية الأساسية وهي القمح والذرة الأرز والمحاصيل الزيتية.

وقال جلال في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "محصول الأزر هذا العام سوف يغطي الاستهلاك ويفيض؛ وقد يحتاج إلى تنظيم فقط في عمليات التخزين حتى لا تحدث مشكلة".

وأضاف: "نستورد 98% من المحاصيل الزيتية؛ هناك عملية تنافسية بين المحاصيل وفي النهاية تضع الأولويات؛ الدولة فضلت زراعة الأرز والقمح؛ أما المحاصيل الزيتية فتحتاج إلى تكاليف كبيرة وصناعة متكاملة لعملية استخراج الزيوت؛ لدينا مشكلة محدودية الأرض والمياه والاختيار ولا نريد عمل خلل في التوازن أو السياسات الزراعية الموجودة في مصر".

وتابع: "جزء من الزيوت التي نستخلصها تكون من بذرة القطن؛ وهذا الجزء غير كافي ولا يشترط أن نزرع المحاصيل في مصر يمكن أن تزرع في السودان أو الكونغو هم يمتلكون الأرض والمياه ونحن نمتلك الخبراء والتقنيات وما المشكلة أن نبرم بروتوكولات تحقق موقف الجميع فائز؛ هم يربحون المعرفة والتقنيات ونصف المحصول ونحن نربح أيضا المحصول ".

وأكمل: "كان هناك بورصة تنظم الزراعة ويجب أن يكون هناك بورصة مبنية على الفكر ومعظم السلع في مصر لا تخضع للعرض والطلب والاستثمار الزراعي في مصر خطر للغاية وفيه مشاكل كبيرة ونسبة المخاطرة فيه عالية وبالتالي لا يجعل المستثمرين يقبلون عليه بالصورة التي تحقق الاكتفاء الذاتي أو أن نصل إلى الأمن الغذائي".

وأوضح: "على سبيل المثال؛ محصول مثل الموالح يكون جيد وأنتظر الحصاد من أجل البيع؛ من يتحكم في السعر مجموعة من السماسرة وهو يتحكم في محصولي طوال العام وأضطر كمزارع إلى البيع لأن الثمرة نضجت ويجب أن تباع حتى لو بالخسارة".

واختتم: "لماذا لا نزرع الذرة الصفراء على سبيل المثال؟ إذا زرعت قمح ولم يتم توريده للحكومة سيكون أمامي بدائل ولكن إذا زرعت ذرة ولم يشتريها اتحاد المنتجين؛ ماذا سأفعل بالذرة؟ يجب أن تتدخل الدولة بالتشريعات والرقابة ويحق للدولة التدخل وأن تجبر اتحاد منتجي الدواجن على شراء محصول الذرة".