السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نتيجة الزمالة المصرية 2022.. الرابط المباشر للاستعلام

نتيجة الزمالة المصرية
نتيجة الزمالة المصرية 2022

نتيجة الزمالة المصرية 2022.. يتساءل الكثير من الأطباء في أنحاء الجمهورية عن نتيجة الزمالة المصرية 2022، والتي من المرتقب ظهورها رسميًا لدفعة 2019 خلال شهر أكتوبر الجاري، وفقًا لتصريحات الدكتور حسام حسني، أمين عام اللجنة العليا للتخصصات الطبية.

نتيجة الزمالة المصرية 2022

وأكد الدكتور حسام حسني، أن حركة الزمالة للدفعات السابقة عن دفعة 2019، سيتم الإعلان عنها شهر نوفمبر القادم، أما عن تعديلات الزمالة فسيتم الإعلان عنها في شهر يناير 2023.

وعن نتيجة الزمالة المصرية لجميع التخصصات دور أغسطس 2022، أوضحت وزارة الصحة والسكان، بأنها تم إعلانها، ماعدا تخصص جراحة الوجه والفكين، مؤكدة أن نتيجة جراحة الوجه والفكين ستعلن في وقت لاحق.

وحول مستحقات متدربي الزمالة المصرية الذين دفعوا رسوم أعلى قبل تخفيضها، أشار أمين عام اللجنة العليا للتخصصات الطبية، إلى أنه تم الانتهاء من جميع الموافقات وفي انتظار موافقة رئيس الوزراء على الصرف المالي، حيث أن القرار المالي صادر من رئيس الوزراء، مضيفا أن مستحقات المدربين المتأخرة تم صرف استحقاقها حتى فبراير 2022.

وشملت نتيجة الزمالة المصرية 2022 التخصصات التالية

"طب الأسرة - جراحة الأوعية الدموية - الجراحة العامة - الجراحة التكميلية وجراحة الحروق - الأشعة التشخيصية - العصبية - جراحة القلب - العناية المركزة - جراحة الأورام - طب الأورام - الباطنة العامة - التوليد وأمراض النساء - الأشعة التشخيصية - طب الطوارئ - الباثولوجيا الإكلينيكية - الأمراض المعدية والإكلينيكية - التخدير - الروماتيزم والتأهيل والطب الطبيعي - طب الأطفال - تنظيم الأسرة - أمراض الدم - الأمراض الصدرية - أنف وأذن - طب نقل الدم ومشتقاته - أنف وأذن - أمراض الكلى - طب وجراحة العيون - علاج إشعاعي - طب الطوارئ - جراحة العظام - جراحة مخ وأعصاب - جراحة مسالك - الجهاز الهضمي والكبد - الطب النفسي - عصبية - جراحة أطفال - جراحة صدر - علم الأمراض".

نتيجة الزمالة المصرية 2022

وكانت قد انطلقت اختبارات الزمالة المصرية "البورد المصري" دور أغسطس، يوم الثلاثاء الموافق 23 أغسطس وانتهت يوم 29 أغسطس، حيث شارك بها 5265 متدربا في 41 تخصصًا طبيًا، بمركز المؤتمرات لقاعات الاختبارات الإلكترونية في كلية طب قصر العيني.

وشهدت التخصصات الطبية "البورد المصري"، هذا العام، استحداث تخصصات جديدة، والتي بلغت 56 تخصصا طبيا، حيث تم تدريب الكوادر الطبية من الزمالة المصرية في أكثر من 27 تخصصًا بمستشفيات جامعة القاهرة من خلال نخبة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس.

وبلغ إجمالي عدد المتدربين في آخر 3 سنوات 1332 متدربا، وكانت التخصصات الأكثر تدريبًا هي الطوارئ وأقسام الباطنة والتخدير وتخصصات الأطفال والحالات الحرجة، وتخصصات أخرى دقيقة مثل الكبد والأوعية الدموية والنفسية.

الجدير بالذكر أن الزمالة المصرية، هي شهادة طبية تتبع وزارة الصحة، والتي تحاكى نظام شهادات إكلينيكية عديدة حول العالم، حيث يختار الطبيب الشاب تخصص معين من تخصصات الطب المختلفة، ويحصل من خلالها على تدريب تتراوح مدته ما بين 4 و7 سنوات، وبعد اجتياز الاختبارات النظرية والإكلينيكية يصبح حاصًلا على شهادة الزمالة في تخصصه ويعمل كإخصائى ثم استشارى.

ويستهدف برنامج الزمالة المصرية، تنمية قدرات الطبيب وإكسابه مهارات جديدة من خلال التدريب المتدرج والممارسة العملية بالمستشفيات الجامعية والتعليمية، وصقل مهارات الأطباء من خلال تدريبهم على المناهج والتقنيات والأجهزة الطبية الحديثة، وكذلك الإلمام بالعلوم التكنولوجية في المجال الصحي، بما ينعكس على كفاءة وجودة الخدمة المقدمة للمرضى.

أقرأ أيضًا

التخطيط: إطلاق أول مؤشر وطني للفقر متعدد الأبعاد