الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل

اتفاق على برنامج إصلاح اقتصادي

وزير المالية: التفاوض مع صندوق النقد في مراحله الأخيرة

وزير المالية
وزير المالية

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن التفاوض مع صندوق النقد الدولي بشأن الحصول على قرض في مراحله الأخيرة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، والذى يدعمه الصندوق.

وقال وزير المالية -في اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" الفضائية لبرنامج " على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسي مساء اليوم الاثنين- إنه:"سيتم الإعلان عن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي فور الانتهاء من التفاوض معه، وذلك لاستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي متفهم الظروف الدولية التي يمر بها العالم"، موضحا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي "من أجل مستقبل مصر وصندوق النقد الدولي يدعمه".

وتابع "صندوق النقد الدولي يتفهم ما تمر به الدول النامية والأسواق الناشئة"، مضيفا: "صندوق النقد يبحث عن الإصلاحات الهيكلية والنقدية في المقام الأول".

وزير المالية: التفاوض مع صندوق النقد في مراحله الأخيرة

وأوضح أن الدولة المصرية قامت بإصلاحات خفضت العجز بنسبة 50%، معلنا:"هدفنا وضع الدين أفضل من الذي كان متواجدا على مدار 40 سنة"، ونسعي إلى خفض الدين العام إلى 81%"، وقال "مستمرون في ضبط المالية العامة لاستدامة خفض معدلات الدين العام للناتج المحلي"، شارحا أن اقتصاد الدولة المصرية وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار تجد أن احتياجات المواطنين متوفرة".

وأضاف معيط: "نحاول امتصاص الأزمة العالمية،علما أن معظم الأزمة جاءت من الخارج وليس من الداخل"، موضحا أن "مصر من الدول القليلة بالاقتصادات الناشئة التي حققت فائضا أوليا في العام المالي الماضي بنسبة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي".

وفي شأن آخر، قال وزير المالية إن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وافقت على مشروع قرار إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب، معلنا أن مجلس النواب سيناقش غدا قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب في الجلسة العامة".

وأضاف أن الوزارة ستصدر قائمة بأسعار السيارات والمبالغ المطلوب إيداعها على شكل وديعة خلال الـ4 شهور"، منوها بأن "تسجيل السيارة وربط الوديعة في غضون 4 أشهر فقط"، و"يحق جلب سيارة لفرد سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته بشرط وجود حساب بنكي مر عليه 3 أشهر".

Advertisements
Advertisements