الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير سيارات: الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج بدأ يؤثر على السوق

الرئيس نيوز

أكد محمود خيري؛ خبير السيارات تأثير قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك على أسعار السيارات في مصر في ظل الأزمة الحالية وزيادة ما يسمى بـ "الأوفر برايس".

وقال خيري في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قرار اعفاء سيارات المصريين في الخارج من الجمارك حقق تأثير نسبي في أسعار السيارات من ناحية الأوفر برايس".

وأضاف: "الفئة الأولى من احدى السيارات كانت بسعر 755 ألف جنيه وأصبحت 700 الأوفر برايس لن يتبقى منه شيء في الفترة المقبلة؛ سبب صغر حجم السوق المصري أن السيارات في السوق هي الأغلى في العالم وهو ما يقلل من القدرة الشرائية للمواطن المصري وبالتالي كان ينظر المنتجين والمستثمرين الأجانب لسوق السيارات في مصر أنه صغير".

وتابع: "المغترب في الخارج كان يتمنى أن يعود بسيارته إلى مصر وحاليا يجد أمامه فرصة أتوقع أن الحد الأدنى للسيارات التي ستدخل مصر بعد هذا القرار 500-600؛ المصريين بالخارج سيظلون هم الممول الأهم للاقتصاد المصري".

وواصل: "المواطن المصري كان يبيع سيارته في الخارج قبل أن يعود لمصر وحاليا لماذا لا يدخ السيارة ويستفيد؟ ولذلك أنا متفائل البعض يبيع سيارته في الخارج بسعر بخس أو يتركها".

وعن نصائحه للمستهلك المصري حاليا في سوق السيارات قال خيري: "اليوم لا يفضل أن نشتري نهائيا يجب أن ننتظر أن تنخفض الأسعار خلال الشهرين المقبلين الأسواق سوف تنضبط على المدى القصر وسوف يوازي المطلوب المعروض".

وتوقع الدكتور محمد معيط وزير المالية، إقبالا كبيرا على الاستفادة من التيسيرات الممنوحة للمصريين بالخارج بإعفاء سياراتهم من الرسوم الجمركية والضرائب. 

وأوضح وزير المالية في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز" أن الوديعة ستعادل قيمة الرسوم على السيارة، وسيتم استردادها خلال 5 سنوات بسعر الصرف وقت الاسترداد.

ووافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة، بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، والذي يتضمن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، وذلك تمهيدًا لإعداد تقرير اللجنة لعرضه على المجلس، ومن المحتمل مناقشة مشروع القانون في الجلسة العامة غدا الثلاثاء.