الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس اتحاد منتجي الدواجن يكشف تفاصيل الاجتماع مع رئيس الوزراء

محمود العناني - رئيس
محمود العناني - رئيس اتحاد منتجي الدواجن

أكد محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن اجتماع اليوم مع المسؤولين كان في غاية الأهمية لأنه كان يضم أصحاب القرار والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أبدى اهتمامه بهذه الصناعة.

وقال العناني في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": “خلال الاجتماع أكد رئيس الوزراء أن صناعة الدواجن تحقق اكتفاء ذاتي” لافتا إلى أن كيلو الدواجن يُنتج من كيلو ونصف من الأعلاف أما كيلو اللحم البقري أو الجاموسي يأتي من 7-8 كيلو علف.

وأضاف: "طلبنا كان محدد من المسؤولين أنه لا يوجد صويا نهائيا، وهناك سوق سوداء فاحشة وهو ما أعطى المربين عدم ثقة، لذلك أكد نائب محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع أنه سلم مستندات بـ 44 مليون دولار صويا وهي ما تساوي 62 ألف طن صويا؛ وبذرة الصويا يستخلص منها 20% زيوت والباقي كسب ويستخدم في الاعلاف".

وتابع: "تحدثت مع احدى الشركات وأخبروني أنها حصلت عل 27 ألف طن وشركة أخرى أخبرتنا أنها سوف تحصل على مستنداتها الخاصة بالاستيراد غدا؛ ونريد أن يستمر هذا الأمر لأن الإفراج عن كمية في أسبوع واحد سوف تحدث أزمة أكبر ولكن محافظ البنك المركزي وعد بتكرار الإفراج أسبوعيا".

وأوضح: "أخبرت رئيس الوزراء أننا نحتاج إلى 250 ألف طن شهريا، وحين تقسمها على أربع أسابيع تكون 62 ألف طن ولو تكرر الإفراج أسبوعيا سوف تنتهي السوق السوداء وتنخفض أسعار الأعلاف، ولو انخفضت أسعار الأعلاف سوف تتراجع أسعار الدواجن".

وأكمل: "المنظومة بالكامل مبنية على خامات وعلف ومزرعة دواجن ودواجن والحلقة كان فيها كسر وهي عدم وجود الصويا؛ هذه الأيام لدينا ذرة محلي ونبحث عنه ونجمعه والمزارعين حققوا مكاسب كبيرة في زراعة الذرة وهو ما سوف يشجعهم على الزراعة في المستقبل".

وعن إعدام الكتاكيت في المزارع، قال العناني: "إعدام الكتاكيت حالات فردية والناس حين تصل لمرحلة يأس تحدث هذه الأمور؛ لكن الآن الصويا ستكون موجودة في المزارع خلال يومين والمزارع سوف تدخل دورات جديدة؛ وتم الاستجابة لمعظم طلباتنا ولكن يتبقى الاستمرارية".