الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد حل أزمة الأعلاف.. «الزراعة» تتوقع تراجع أسعار الدواجن خلال أيام

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة تدعم بشكل كبير صناعة الدواجن، مشيرا إلى أن هناك استثمارات كبيرة وضعتها الدولة لتدعيم هذا القطاع.

وأكد القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن صناعة الدواجن تمثل جزء كبير من احتياجات المواطن من البروتين من أصل حيواني، لافتا إلى أن الدولة ضخت استثمارات كبيرة لتدعيم القطاع بكل مشتقاته ووصلنا إلى الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الداجني أو بيض الدواجن.

وتابع: "قرار رئيس الوزراء بتوفير 44 مليون دولار من أجل الإفراج عن كميات من الأعلاف الموجودة في الموانئ، يؤكد دعم الدولة لصناعة الدواجن".

وأوضح: "نحن في ظروف استثنائية والدولة المصرية تعاني مثل معظم دول العالم ولدينا بدائل محلية مثل فكرة الاعتماد على الزراعة التعاقدية للذرة وهي تقدم خدمة جيدة لمصانع الأعلاف وبالفعل بدأنا الموسم ومستمرين في الحصاد".

وأكمل: "السوق يتأثر بأي متغير وبالتأكيد أن الأسعار سوف تتراجع مجددا لأن الزيادة في أسعار الدواجن طارئة نتيجة التصرفات مع مواقع التواصل الاجتماعي ولكن أصبح لها أثر ومع اهتمام الدولة بدعم قطاع الدواجن وتوفير العملة لاستيراد الأعلاف ودخول الشحنات وسرعة الاستجابة لدخول كميات الصويا هذه الأمور سوف تطمئن المربي ويحدث استقرار في السوق".

وعن المقاطع المصورة الخاصة بإعدام الكتاكيت، قال القرش: "المربي بهذا الشكل يضر بنفسه؛ ولا أعتقد أن أعداد الكتاكيت التي أعدمت وصلت إلى مليون فهي حالات فردية".

واختتم: "من جانبنا نضخ من خلال المنافذ التابعة للوزارة ومنافذ أمان أو وطنية أو أي منفذ من منافذ الدولة كميات من الدواجن البلدية المجمدة".