الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة يعلن وصول سكان مصر لـ104 ملايين نسمة بنهاية سبتمبر الماضي

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء مع وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار الحرص على تفعيل آليات واضحة للمتابعة والتقييم مع كافة الشركاء في تنفيذ الخطة السكانية، كإحدى أدوات تطبيق مبادئ الحوكمة لمختلف مراحل تنفيذ هذه الخطة، وذلك من خلال دور المجلس القومي للسكان باعتباره المسؤول عن اقتراح السياسات السكانية ومتابعة تنفيذ خطة العمل وتقييم نتائجها على فترات زمنية منتظمة.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لاستعراض خطة الوزارة لتنفيذ الإستراتيجية القومية لتنمية الأسرة المصرية.

واستعرض وزير الصحة عددًا من المؤشرات المرتبطة بملف السكان على المستوى القومي.

ولفت إلى أن إجمالي عدد السكان بلغ بنهاية سبتمبر 2022 نحو 104 ملايين نسمة، حيث يصل معدل الإنجاب إلى 2.85%، ومعدل النمو السكاني 1.6%، كما تناول عددًا من الخصائص السكانية.

وأوضح أن متوسط عدد الأبناء ينخفض في حالة الأم العاملة بنسبة 25%، كما ينخفض مع إرتفاع مستوى التعليم بنسبة 30%، لافتًا إلى أن نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة محليًا ارتفعت لتصل إلى 66.4% عام 2021 مقارنة بـ 58.5% عام 2014.

كما تطرق الوزير إلى عدد من محددات الربط بين الحالة الصحية والزيادة السكانية.

وأشار إلى أنه تبين حدوث مرض التقزم لأطفال الأسر ذات العدد الكبير أعلى 3.13 مرة، مقارنة بالأسر الصغيرة والمتوسطة، كما اتضح أن حدوث التقزم في الطفل الثالث فيما أكثر أعلى 2.49 مرة عن الطفل الأول والثاني.