الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن: ثلاثة أرباع الشركات تقوم بإعدام الكتاكيت

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد الشافعي؛ نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن؛ أن القطاع يمر بكارثة يجب أن تنتهي على الفور مشيرا إلى أن هناك مليون ونصف طن ذرة صفراء ونصف مليون طن فور صويا في الموانئ.

وقال الشافعي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نحتاج إلى 500 ألف طن ذرة شهري و250 ألف طن بذرة الصويا وهو ما يحتاج إلى 340 مليون دولار شهريا من أجل سداد هذه الاحتياجات".

وأضاف: "حين نعمل ونصدر للخارج سوف نستطيع تحقيق العملة الصعبة حاليا نبيع الأصول الثابتة لأن الكتاكيت التي تخرج تعدم لأنه لا يوجد من يريد شرائها لأنه لا توجد أعلاف؛ الإنتاج الفترة الماضية هبط كثيرة ومعظم المزارع أغلقت أبوابها وثلاثة أرباع الشركات تقوم بإعدام الكتاكيت؛ نعرض الكتكوت بسعر جنيه واحد وهو تكلفته 8 جنيهات".

وتابع: "طن العلف وصلت إلى 15 ألف جنيه والكيلو بسعر 15 جنيه والدجاجة الواحدة تأكل بـ 60 جنيه علف؛ لتصل إلى وزن كيلو و750 جرام؛ أسعار الدواجن أقل في الخارج لأنهم منتجين للأعلاف ولو خرجت الأعلاف من الموانئ غدا سوف تكون الأمور أفضل".

وأكمل: "ماذا أفعل في الكتاكيت الموجودة؟ قمت ببيع 15 ألف كتكوت بسعر 15 ألف جنيه وأرسلت للمشتري 3 ألاف كتكوت هدية فرفض قبولها وأخبرني أنه غير قادر على إطعامها؛ الندرة في العرض تتسبب في ارتفاع الأسعار؛ نرتب لاجتماع مع وزير الزراعة والجهات السيادية العليا لمحاولة حل الأزمة".

وأوضح: "إذا أردت الاستيراد من الخارج سوف تجد السعر مرتفع؛ أقل سعر للكيلو 2.9 دولار ولو وصل إلى مصر بعد إصافة الجمارك سيصل سعر الكيلو لأكثر من 80 جنيه؛ نستطيع أن نوفر احتياجات مصر في البيض واللحوم ولكن نحتاج للعمل بشكل أفضل".

وواصل: "هناك كميات من الاعلاف تم الافراج عنها أول الشهر ولكن الكمية صغيرة للغاية لا تؤثر في السوق ولا تكفي الأعداد الموجودة؛ ومن لن يجد الأعلاف سوف يبيع الدجاج قبل أن يموت ويتوقف عن العمل".

واختتم: "التوقف عن اعداد الكتاكيت؟ أين سنضعها وكيف سنتصرف فيها نقوم بإعداد الكتاكيت منذ شهور بشكل عادي".