الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الخطة والموازنة" تكشف قيمة التمويل المتوقع من صندوق النقد لصالح مصر

د. فخري الفقي - رئيس
د. فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن الأزمة الاقتصادية العالمية معقدة للغاية مشيرا إلى أن العالم خرج من جائحة كورونا ليدخل إلى الحرب الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية.

وقال الفقي في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأزمة الاقتصادية لم تحدث منذ الكساد العظيم وتداعياتها علينا كبير؛ كل دول العالم تتأثر وسلاسل الامداد تعاني من مشكلات وهناك تغيرات في صناديق الاستثمار الأجنبي ووقت الأزمات تخرج من الاقتصاديات الناشئة".

وأضاف: "الأموال الساخنة خرجت من مصر والدول الناشئة وخروج 22 مليار دولار من مصر خلال 4 أشهر تسبب في حدوث ندرة في العملة بجانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستوردة في الخارج؛ ووجود السيولة في أيدي البعض ترفع الأسعار".

وتابع: "هناك محاولات في مصر لزيادة شبكة الحماية الاجتماعية وكل هذه المسائل تصب في صالح الطبقات الفقيرة؛ حين أرفع سعر البنزين يتم توجيه هذا الفارق لمستحقي تكافل وكرامة".

وأوضح: "الرئيس وجه بعمل مؤتمر صحفي لتوضيح خطة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية؛ وأهم ما خرج عن المؤتمر وثيقة سياسة ملكية الدولة والتي تركز على دعم القطاع الخاص؛ الأمر الأخر دعوة الرئيس للحوار الوطني والأمر الثالث اجراء التغييرات الوزارية وتغيير محافظ البنك المركزي بجانب إقامة المؤتمر الاقتصادي وسوف يشارك فيه 21 جهة".

وأكمل: "المواطن ينتظر كل هذه الحلقات لادارة المنظومة بكفاءة وأيضا هناك المفاوضات مع صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على الحزمة التمويلية؛ وهناك وفد حكومي في واشنطن حاليا يجتمع مع مسؤولي الصندوق للتفاوض حول التمويل".

وواصل: "الصندوق أقر تمويل جديد للدول؛ سوف يخرج تمويل جديد للدول التي تمتلك برنامج اصلاح اقتصادي ونحن لدينا برنامج وطني من تمويل الصندوق؛ ونحن نمارس حقوقنا في صندوق النقد ونحن لنا حصة داخل الصندوق تصل إلى 3 مليار إلا ربع؛ والصندوق أعلن أن هناك 30 مليار دولار سوف تستفيد منها الدول".

واختتم: "مصر تستحق مليار ونصف دولار من البرنامج التمويلي الجديد وتستطيع مصر تسديدها على 20 سنة بفوائد 2% وتسدد بعد فترة سماح 10.5 سنة؛ ولدينا فجوة تمويلية 15 مليار؛ وسددنا من الـ20 مليار التي حصلنا عليها في السابق 5 مليارات ونستطيع الحصول على 5 مليارات جديدة بالإضافة إلى الـ1.5 مليار من البرنامج الجديد ويمكن أن نصل إلى 7 مليار دولار تمويل من الصندوق".