الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتفاع ضحايا انفجار منجم الفحم في تركيا إلى 40 شخصا

لحظة انتشال الضحايا
لحظة انتشال الضحايا من منجم الفحم بتركيا

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم السبت إن أعداد قتلى حادث انفجار منجم للفحم في ولاية بارطن شمالي البلاد ارتفع إلى 40 قتيلا.

وأضاف وزير الداخلية في أعقاب الانفجار الذي وقع في الساعة 18.15 بالتوقيت المحلي (15.15 بتوقيت جرينتش) في شمال غرب تركيا أمس الجمعة “تقديراتنا تفيد بأن 15 من عمال المناجم لدينا عالقون هناك ونحاول إنقاذهم”.

وقال وزير الداخلية التركي للصحفيين: “نواجه وضعا مؤسفا للغاية، إجمالا، كان 110 من إخوتنا يعملون تحت الأرض، خرج البعض بمفردهم وتم إنقاذ البعض الآخر”.

وجاءت معظم المعلومات الأولية حول أولئك المحاصرين بالداخل من العمال الذين تمكنوا من التسلق دون أن يصابوا بأذى كبير.

وعزت نقابة عمال المناجم في تركيا الانفجار إلى تراكم غاز الميثان، لكن مسؤولين آخرين قالوا إنه من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات نهائية بشأن سبب الحادث.

وقالت حاكمة محافظة بارتين التي تتبعها مدينة أماسرا إن جهود الإنقاذ متواصلة، مشيرة إلى أن فريقا من أكثر من 70 عنصر إنقاذ تمكن من الوصول إلى نقطة على عمق 250 مترا تقريبا.

وقال عامل منجم تمكن من الخروج من المنجم سالما إنه لا يعرف ما وقع، مشيرا إلى أنه كان هناك ضغط مفاجئ ولم ير أي شيء”، في حين قال مكتب المدعي العام المحلي إنه يتعامل مع الوضع على أنه حادث وأطلق تحقيقا رسميا.

من جانبه، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي أن التحقيقات الأولية أظهرت أن الانفجار ناجم عن تسرب غاز.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيلغي جميع ارتباطاته وينتقل إلى مكان الحادث اليوم السبت، وقال في تغريدة “نأمل ألا تزداد الخسائر في الأرواح أكثر وأن يُعثر على عمال المناجم على قيد الحياة، كل جهودنا تنصب في هذا الاتجاه”.

وأعرب أردوغان عن تعازيه في ضحايا انفجار المنجم، وقال إن كافة المؤسسات المعنية تعمل بتفان كبير وخاصة المتعلقة منها بأعمال البحث والإنقاذ التي بدأتها على وجه السرعة.

وأشار إلى أنه أوعز إلى ثلاثة وزراء بالتوجه إلى منطقة الحادث للاطلاع والإشراف عن قرب على حيثيات الواقعة وأعمال الإنقاذ.

وأكد أنه ألغى برنامجا في ولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد، كان مخططا له وسيتوجه إلى المنطقة التي وقع بها الانفجار لينسق شخصيا كافة الأعمال المتعلقة بالإنقاذ.

وقال إن كافة الطواقم الطبية والمستشفيات في المنطقة مستنفرة لعلاج المصابين مع تأسيس وزارة الصحة وحدة استجابة لحالات الطوارئ بالمنطقة واستعداد طائرات الإسعاف للتحرك فورا عند الضرورة.

وشدد أردوغان على أن السلطات المعنية فتحت تحقيقا للكشف عن أسباب الانفجار وملابساته، وقد تم تعيين 3 نواب عامين في هذا الإطار.