الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول يتحدث عن عوائد حقل "ظهر" وكيف تم إنجازه في 28 شهرًا فقط

طارق الملا - وزير
طارق الملا - وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا؛ وزير البترول أن أهم المشروعات التي انطلقت في البحث والاستكشاف هي مشروع "ظهر"، مشيرا إلى أن المشروع بدأ الإنتاج بعد 28 شهرًا فقط من العمل.

وقال الملا في مقابلة مع برنامج "البوصلة" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشروع بدأ الإنتاج في وقت قياسي؛ أي مشروع مماثل في العالم يحتاج إلى 5 سنوات وأنجزنا المشروع في سرعة قياسية وقمنا بتقسيم المشروع إلى أدوار؛ الشريك الأجنبي شركة إيني كان يتولى كل ما هو في البحر ونحن قمنا بتولي كل ما هو على البر".

وأضاف: "قمنا بتشغيل كافة الشركات المحلية والقطاع الخاص والقطاع المملوك للدولة وكان هناك 15 ألف عامل في وقت من الأوقات يعملون في المشروع؛ البيروقراطية تم تجاوزها تماما وبدعم من الرئيس الذي يصل على أن أي مشروع فيه فائدة يجب ألا يوقفه شيء".

وتابع: "ميزة المشروع أن الشركة العالمية حين تتحدث عن المشروع في الخارج وتبدأ في الترويج لمصر في العالم وهناك شركات عالمية تتحدث معا ويتحدثون مع مؤسسات التمويل الدولية ويلتف الجميع إلى مصر وهو ما يعني أن النجاح يجلب النجاح".

وأكمل: "الشركات بدأت في الاهتمام ووجدنا مشروعات كثيرة واستطعنا عمل مشروعات أخرى مثل حقول شمال الإسكندرية ومشروع أتول ومشروع بلطيم وكل هذه المشروعات دخلت في الإنتاج وتحولنا من بدا تستورد الغاز بأكثر من 2.5 مليار دولار سنويا لبلد وصلت للاكتفاء الذاتي وتصدر".

وأوضح: "لدينا أكثر شكل من أشكال الغاز؛ الأول تصدير الغاز بشكله الطبيعي ويتم من خلال أنابيب عبر الأردن وهناك الغاز المسال الذي يصدر عبر الناقلات؛ ولدينا أيضا الغاز المضغوط الذي يستخدم في السيارات وهناك الغاز الذي يستخدم في صناعة الأسمدة ويتم تصديرها وبالتالي قمنا بعمل قيمة مضافة للمنتج".

وعن مشروع حياة كريمة قال الملا: "المشروع يعد أكبر مشروع في مصر والمرحلة الأولى منه مكونة من 1413 قرية ونوصل الغاز الطبيعي للقرى ونعمل بالتوازي؛ ولا يمكن عمل الغاز الطبيعي إلا بعد الصرف الصحي ونعمل مع وزارة الإسكان ونستهدف توفير الغاز لأربعة مليون وحدة سكنية وهو رقم كبير للغاية".

واختتم: "نقول سنويا بتوصيل الغاز إلى مليون و200 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلى الأربعة مليون خلال ثلاث سنوات الأخرى الخاصة بحياة كريمة وسوف يصل الغاز الطبيعي إلى 70-70 مليون نسمة".