الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة: إطلاق موقع للمصريين بالخارج لتسجيل بيانات السيارات المستوردة

الرئيس نيوز

أكد المستشار نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ المواطن المصري المقيم بالخارج الذي يمتلك إقامة سارية يستطيع طبقا لمشروع القانون الجديد أن يدخل على الموقع الإلكتروني لتسجيل بياناته وتسجيل السيارة التي سيقوم بإدخالها إلى مصر.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "فور اعتماد القانون لمجلس النواب سوف يعتبر ساري وخلال 4 أشهر من صدور القانون سوف يقوم المواطن بتسجيل السيارة التي يرغب في إدخالها إلى مصر ويجب أن يكون تاريخ انتاج السيارة ليس أقدم من 3 سنوات".

وأضاف: "بعد أن يقوم المواطن بالتسجيل سوف يتم حساب قيمة المبلغ المطلوب على سبيل المثال 200 ألف جنيه سوف يقوم بتحويل ما يعادله بالدولار وهو ما يساوي 10 ألاف دولار ويترك المبلغ وديعة لدى وزارة المالية لمدة 5 سنوات بعدها يحصل على المبلغ بالجنيه المصري بعد 5 سنوات".

وتابع: "لا يشترط أن تكون السيارة موجودة خلال 4 أشهر بعد أن ينهي الأوراق سوف يحصل على اذن استيراد لمدة سنة وإذا غير المواطن رأيه أو أراد تغيير نوع السيارة المسجلة يمكنه تغيير اسم الاستيراد وتحويل الفارق وسوف يصدر اذن استيراد جديد بالمدة المتبقية بأذن الاستيراد الأول".

وأكمل: "يطبق على المواطن كافة القواعد والنسب العادية الطبيعية وإذا كان هناك اعفاء سوف يحصل على إعفاءاته؛ لو كان جمارك السيارة مليون جنيه سوف يعفي من المليون جنيه ولكن عليه أن يقوم بتحويل ما يوازي المبلغ بالدولار؛ والقيد الوحيد المتعلق بإدخال السيارة هو سنة الصنع؛ يستطيع المواطن أن يدخل أي نوع من السيارة طالما كانت سيارة ركوب".

وأوضح: "المواطن يستطيع التصرف في السيارة بعد استقدامها إلى مصر بإمكانه بيعها والتصرف فيها ولكن استرداد الوديعة سيكون بعد 5 سنوات من تاريخ الإيداع؛ المواطن يستطيع أن يدخل سيارة واحدة باسمه خلال مدة أربعة شهور ويمكن أن يدخل المواطن سيارة لكل فرد من أفراد أسرته؛ زوجته وأولاده طالما كانت أعمارهم فوق الـ 16 عاما وطالما سدد الوديعة المحددة عن كل سيارة".