الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خطوة تصعيدية جديدة.. أردوغان يعلن عزم أنقرة التنقيب عن الغاز في المياه الليبية

سفينة الفاتح التركية
سفينة الفاتح التركية للتنقيب عن النفط والغاز

نقلت وكالة بلومبرج عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله: إن “بلاده سوف تستكشف النفط والغاز في المياه الليبية بعد الاتفاق الأخير مع حكومة الوحدة الوطنية التي تتخذ من طرابلس مقرًا لها”.

ورفض إردوغان انتقادات الاتحاد الأوروبي والداخل الليبي بسبب مساعيه توسيع التعاون في مجال الطاقة مع إحدى الإدارتين المتنافستين في الدولة.

وقال إردوغان في أنقرة عقب اجتماع لمجلس الوزراء: “بدأنا العمل مع أذربيجان لمضاعفة قدرة خط الغاز “تاناب” وهو أمر بالغ الأهمية، باتفاقية الهيدروكربونات التي وقعناها مع ليبيا، أنشأنا منطقة جديدة للتعاون في استخراج النفط ومشتقاته من الجرف القاري لهذا البلد”.

ووقعت أنقرة وإدارة رئيس حكومة عبد الحميد الدبيبة الليبية، الأسبوع الماضي، اتفاقًا يكثف الجهود المشتركة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.

من جانبه، رفض فتحي باشاغا، الذي يرأس الحكومة الليبية المعينة من قبل مجلس النواب، الاتفاق التركي، وقال إن “الدبيبة ليس له الحق في توقيع صفقات مع أي قوى أجنبية".

كما أكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أن هذه الاتفاقيات “غير قانونية وهي إجراءات هي والعدم سواء"، بسبب انتهاء ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة في 24 ديسمبر 2021.

وأعربت مصر واليونان، عن رفضهما للاتفاق الذي وقعته حكومة الوحدة الليبية مع نظيرتها التركية من أجل استكشاف النفط والغاز في البحر المتوسط.

ومن جهتها، أكّدت حكومة الدبيبة في طرابلس أنّ “الاجتماع المصري اليوناني، يمثّل تدخّلًا مرفوضًا في الشؤون الليبية، ودعوة إلى الانقسام والحرب".

وأضافت أنّ "الاتفاق السياسي الليبي هو ملكية ليبية خالصة، وبرعاية أممية لا تفرض على الليبيين أيّ شكل محدّد للحلّ من دون موافقتهم أو رغمًا عنهم"، كما تزعم طرابلس.