الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| اتفاق القرض وسندات التنمية.. ملفات ساخنة أمام مصر في اجتماعات صندوق النقد

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
  • مصادر تتوقع اتفاقا بالأحرف الأولى على هامش الاجتماعات
  • تحسين صورة الاقتصاد المصري بتقارير مؤسسات التصنيف 

تنعقد اليوم الثلاثاء اجتماعات صندوق النقد الدولي وسط مناخ عالمي على شفا الركود التضخمي وزيادة كبيرة في الأسعار وتحديات تقفز على السطح تؤثر على البورصة والأعمال وأسواق المال.

ويشارك الدكتور محمد معيط وزير المالية يرافقه أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، وحتى 15 أكتوبر الحالي

اتفاق الصندوق

وقالت مصادر حكومية لـ«الرئيس نيوز»، إن أهم الملفات الساخنة التي سيتناولها الوفد المصري اتفاق القرض والدعم المالي لمواجهة الأزمات المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد العالمي وتأثيراته.

وتوقعت المصادر توقيع اتفاق بالأحرف الأولى على القرض وسط تقارب الرؤى وتحركات القطاع المالي وجهود الحكومة لخفض الدين وعجز الموازنة.

وذكر بيان لوزارة المالية، أن الوزير يعقد عددًا من اللقاءات والمباحثات الثنائية، ويشارك في الموائد المستديرة، حيث يلتقي مع جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولى، وأنطوانيت سايح، نائب المدير العام لصندوق النقد الدولى، ويعقد لقاءات مع وزراء المالية والتخطيط الأفارقة لمناقشة الأوضاع المالية العالمية، والتحديات الاقتصادية بالقارة السمراء، وتحالف وزراء المالية بمختلف الدول لاستعراض خطة مواجهة «التغير المناخى»، والجهود المبذولة للتحول للاقتصاد الأخضر. 

طرح سندات التنمية المستدامة 

وأكدت المصادر أن الترويج للأدوات التنموية الجديدة التي تعتزم مصر إصدارها، منها سندات التنمية المستدامة، والسندات الخضراء الجديدة المرهونة بتمويل مشروعات. 

ومن بين الملفات الهامة التي يعتزم الوفد المصري تناولها هو تحسين صورة الاقتصاد المصري وجهود الحكومة لعودة الاتزان الاقتصادي وضبط موارد تدفقات العملات الأجنبية.

ويلتقي الوزير بعدد من مسئولي مؤسسات التصنيف الائتماني لعرض جهود الحكومة مما يدفع مؤسسات التصنيف لتحسين رؤيتها المستقبلية للاقتصاد المصري.