الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

خبير بالشأن الروسي يكشف أسباب زيارة رئيس الإمارات إلى روسيا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مسلم شعيتو؛ رئيس المركز الثقافي العربي الروسي؛ أن زيارة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى روسيا تعد جزء من جهود الوساطة بين روسيا وأوروبا.

وقال شعيتو في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الزيارة جهد من جهود الوساطة وبطلب من الجانب الأوروبي؛ وليس بطلب من أوكرانيا؛ روسيا مستعدة للحوار مع أوروبا دون وجود القيادات الأوكرانية لأنها أثبتت أنها لا تقرر ولكن القرار في يد الأوروبيين وتحديدا البريطانيين وأعطوا جزء من هذه الصلاحيات إلى بولندا".

وأضاف: "الزيارة جزء من جهود الوساطة الدولية ويبدو أن العالم العربي لعب دورا مهما ولم ينجر إلى العقوبات الأمريكية والأوروبية على روسيا؛ وروسيا يمكن أن تكون ضمان للدول كي تعيش في سلام وتحل المشاكل فيما بينها سياسيا".

وعن الضربات الصاروخية الروسية اليوم على أوكرانيا قال شعيتو: "الضربات جاءت بضغط شعبي من التراخي ضد المنظمات التي تهاجم المدنيين في دونباس وكذلك تخلي القوات الروسية عن بعض المناطق التي سيطرت عليها ويبدو أن العملية جاءت نتاج للضغط والحالة الشعبية وقد أعيد الاعتبار ولكن ليس كما يطمح العديد من المواطنين الروس هم يريدون استمرار العملية حتى ترضخ أوكرانيا لوقف الحرب".

وتابع: "التوقعات هي التصعيد؛ المفاوضات مازالت مبكرة لأن القيادة الأوكرانية لازالت تصرح بتحدي وروسيا سوف تصعد أكثر للجنة الاندفاع الأوكراني وفي دونستك ولوجانسك وخيرسون وزباروجيا؛ المعركة يقودها الناتو بعناصر أوكرانيا والولايات المتحدة لا يعنيها من يقتل من الأوكرانيين ونحن نتوقع أنهم سيقدمون المساعدات العسكرية والمساعدات الوهمية لاستمرار المعركة".

وأوضح: "المقصود بالقصف لم يكن مركز عمل الرئيس الأوكراني ولكن المقصود أحد المراكز بجانب مقره وأكد القائد الجديد للقوات الروسية أن الصبح لديهم لن يبدأ بالقهوة مجددا ولكن بالتفكير في التوقف عن قتل المدنيين؛ شاهدنا جميعا الاعتداء على جسر القرم ويجب أن يبدأ صباحهم بالتفكير قبل أن يقصفوا المدنيين".

وكان الجيش الروسي قد قام بقصف أهداف في الأراضي الأوكرانية بما يزيد عن 75 صاروخ ردا على قيام أوكرانيا بتفجير سيارة مفخخة على جسر القرم.

Advertisements
Advertisements