الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح حقيقة انتشار شلل الأطفال

د. عوض تاج الدين
د. عوض تاج الدين - مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة أن شلل الأطفال انتهى في مصر منذ سنة 2004 ولمزيد من الشفافية طلبت من عدم إعلان مصر خالية من شلل الأطفال إلا بعد التأكد من أن كل عينات الصرف الصحي خالية من الفيروس.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قمنا باجراء التحاليل على عينات الصرف الصحي عام 2005 وأعلنت مصر خالية من شلل الأطفال عام 2006 ونحن نتابع بكل دقة منذ عام 2006 وحتى الأن".

وأضاف: "لم تسجل أي إصابة بمرض شلل الأطفال في مصر منذ انتهائه؛ ومن ضمن التطعيمات الاجبارية في مصر تطعيم شلل الأطفال وهي نقطة أساسية؛ المرض انتهى ولكننا نعطي التطعيم وقائيا لأن الفيروس مازال موجود في العالم وربما ينتقل إلى مصر من أحد الأطفال الوافدين".

وتابع: "حملات التطعيم تتحرك من منزل إلى أخر ومن شقة إلى شقة وما أقوله مؤكد بالحقائق ولا يوجد أي احتمالية لشيء أخر؛ يجب أن نطمئن تماما ولا نطلق هذه الشائعات خاصة وأن المدارس والجامعات بدأت والمطلوب أن كل أم وكل أب يقومان بتطعيم الأطفال بكافة التطعيمات الموجودة".

وعن اجتماع منظمة الصحة العالمية قال تاج الدين: "الاجتماع دوري ويقام بشكل سنوي لمناقشة الظروف الصحية في المنطقة وناقشنا التغيرات المناخية من الناحية الصحية وحاليا تغيرات المناخ يمكن أن تؤدي لفيضانات عارمة وقد تؤدي إلى مشكلات كبيرة".

وأوضح: "ناقشنا أيضا الامراض الوبائية في المنطقة وكيفية تعامل المنطقة مع كورونا والمدير العام أشار إلى دعم الرئيس والحكومة والجهود المضنية التي قامت بها مصر للتعامل مع أزمة كورونا".

وأطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأحد، حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمجان، ولمدة 5 أيام في الفترة من ٩ إلى ١٣ أكتوبر الجاري، بمحافظتي القاهرة والجيزة فقط.

وأشارت الوزارة، أن التطعيم سيكون من سن يوم إلى ٥ سنوات للمصريين وغير المصريين، من خلال الفرق الطبية الثابتة في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية، والفرق المتحركة بالميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق.