الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حوار| مدير مكافحة التطرف بالأمم المتحدة: حجم وتأثير الإخوان السياسي تقلص في السنوات الماضية

الدكتور هانز جاكوب
الدكتور هانز جاكوب شندلر

أجرى المرصد الأوروبي للتطرف مقابلة مع الدكتور هانز جاكوب شندلر، مدير مشروع مكافحة التطرف ومنسق سابق لفريق مراقبة عقوبات الأمم المتحدة للإرهابيين التكفيريين مثل تنظيمي داعش والقاعدة وركزت المقابلة على تنظيم الإخوان بصفة خاصة.

وإلى نص الحوار..

هل ما زالت شبكات الإخوان في ألمانيا مشابهة ديموغرافيًا لشبكات العقود الماضية أم تغيرت تركيبتها؟

شيندلر: لم أجرِ بحثًا ديموغرافيًا حول شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا، وبالتالي، لن أتمكن من توضيح الكثير حول هذه النقطة ومع ذلك، في عام 2020، أجرت منظمتي، مشروع مكافحة التطرف، بحثًا حول شبكات التنظيم في مجموعة من البلدان في وسط وشرق أوروبا وكشف هذا البحث أنه بينما كانت هذه الشبكات تنمو منذ نهاية الحرب الباردة، فإن حجمها وتأثيرها السياسي في البلدان المعنية، فضلًا عن تأثيرها داخل المجتمع الأوسع، قد تقلص في السنوات القليلة الماضية، وأن بعض من الشبكات المتطرفة الأقل تنظيمًا أخذت مكان تنظيم الإخوان.

وبقدر ما يتعلق الأمر بألمانيا، لا يزال تأثير شبكات تنظيم الإخوان يمثل عاملًا مهمًا ومع ذلك، هناك نقاش مستمر وحيوي للغاية حول الشبكات التي يمكن اعتبارها جزءًا من تنظيم الإخوان وينتج عن ذلك صور متنوعة، فيما يتعلق بحجم وعدد أعضاء تنظيم الإخوان في ألمانيا ويأتي أحد المبادئ التوجيهية التقريبية من التقارير العامة السنوية للمكتب الاتحادي لحماية الدستور.

تم تكليف وكالة الاستخبارات المحلية الفيدرالية الألمانية بمراقبة أنشطة الجماعات والشبكات المتطرفة والإرهابية في ألمانيا، وتقييم جمعيات معينة تشكل معًا الشبكة الرئيسية لتنظيم الإخوان في ألمانيا. 

في تقريرها الأخير، تحصي الاستخبارات حوالي 400 عضو نشط في هذه الجمعيات وبيئة عامة من الأعضاء والمتعاطفين يبلغ عددهم 1450 فردًا ومن ناحية أخرى، تراقب مكاتب حماية الدستور في الولايات الفيدرالية الألمانية أيضًا أنشطة شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا وإذا تم الجمع بين هذه الأرقام، يظهر تقييم مختلف قليلًا. 

على سبيل المثال، إذا تم دمج تقارير ثلاثة فقط من بيانات الاستخبارات، فإن عدد الأعضاء النشطين في جمعيات الإخوان أعلى من 400، نظرًا لأن جمعيتهم في برلين تضم 150 عضوًا من تنظيم الإخوان لبرلين وحدها، في حين أن جمعيتهم في بافاريا يبلغ عددها140 عضوًا في بافاريا، وفي ولاية شمال الراين وستفاليا هناك 350 عضوًا إخوانيًا.

في حين أن هذا التنوع في البيانات يجعل من الصعب الوصول إلى تقييم شامل دقيق للحجم الدقيق وتأثير شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا، فإن ما يظهر بوضوح من مجموعات البيانات الرسمية المختلفة هو أن شبكات تنظيم الإخوان تظل عاملًا داخل المجتمع الإسلامي المتطرف في ألمانيا.

ما هو نوع التهديد الذي تشكله شبكة تنظيم الإخوان في ألمانيا أيديولوجيًا على استقرار وسلامة الدولة والمجتمع الألماني؟ وإلى أي مدى يعتبر التنظيم مسؤولا عن نشر التطرف في ألمانيا؟

شيندلر: وصفت أجهزة الأمن الألمانية شبكات تنظيم الإخوان بأنها تنتمي إلى فئة "الإسلاميين المتطرفين بتعريف القانون" ويشير هذا التصنيف إلى وجود اختلاف بين الشبكات التي تروج للعنف وتستخدمه من جانب، مثل، على سبيل المثال، القاعدة وداعش وعلى الجانب الآخر، الشبكات، مثل تنظيم الإخوان، التي تعمل بنشاط من أجل تقويض الحريات الأساسية والبنية الديمقراطية لألمانيا، لا تروج أو تستخدم العنف علانية لتحقيق هذه الغاية.

ومع ذلك، في حين أن شبكات تنظيم الإخوان في بلد مثل ألمانيا لا تنشر العنف، فمن المهم ملاحظة أن هذا قرار تكتيكي وليس استراتيجي وعند ملاحظته على المستوى العالمي، تتنوع علاقة شبكات تنظيم الإخوان بالعنف، حيث تبرر بعض شبكات تنظيم الإخوان بل وتقوم بالعنف ولذلك، بينما تتفق السلطات الأمنية الألمانية على عدم وجود تهديد بالعنف ينبع مباشرة من شبكات تنظيم الإخوان داخل ألمانيا، فإن أنشطة هذه الشبكات تقوض الركائز الأساسية للنظام الحر والديمقراطي في ألمانيا. هذا هو السبب في أن ألمانيا تراقب باستمرار أنشطة شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا.

هل ارتبطت جماعة الإخوان في ألمانيا بالإرهاب من قبل جماعات مثل القاعدة؟

شيندلر: لست على علم بوجود صلة مباشرة بين شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا والقاعدة بالمعنى البنيوي ومع ذلك، كانت الجماعات المنشقة عن تنظيم الإخوان، الجهاد الإسلامي المصري، من الأعضاء المؤسسين لتنظيم القاعدة. كان أمير الجماعة الإسلامية، أيمن الظواهري، أحد الموقعين على "إعلان الجهاد ضد اليهود والصليبيين" لأسامة بن لادن عام 1998، والذي يعتبر أحد الوثائق التأسيسية للقاعدة. الظواهري كان طبعا خليفة بن لادن كزعيم للقاعدة حتى مقتله في وقت سابق من العام الجاري ولذلك، في حين أنه قد لا يكون هناك ارتباط مباشر بين شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا والقاعدة، فمن المؤكد أنه كان هناك ارتباط غير مباشر خارج ألمانيا.

كيف يؤثر التمويل الخارجي للإخوان في ألمانيا على تطور هذا التنظيم؟ وما نوع الإجراءات التي اتخذتها الدولة الألمانية لقطع الدعم المالي الخارجي؟

شيندلر: بالنسبة لأي أنشطة متطرفة، لا غنى عن الموارد المالية وبدون تمويل، سيكون تأثير أي جماعة متطرفة محدودًا للغاية ولذلك، فإن وجود فهم استراتيجي للتدفقات المالية الواردة والصادرة من وإلى الشبكات المرتبطة بالإخوان سيكون عنصرًا مهمًا في أي تقييم كامل للمخاطر المتعلقة بهذه الشبكات ولسوء الحظ، فإن البيانات المتعلقة بتمويل شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا غير مؤكدة وغير كاملة وتعتمد على مجموعة من العوامل التي سأوجزها في إجاباتي على السؤالين 6 و7 أدناه بشكل منتظم إلى حد ما، تصف التقارير الإعلامية في ألمانيا الدعم المالي الواسع النطاق من الخارج عبر المنظمات التي تم ربطها بتنظيم الإخوان، مثل صندوق "يورب تراست" ومقره المملكة المتحدة.

ومع ذلك، كما سأوضح أدناه، نظرًا لأن شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا لا تدعو إلى استخدام العنف أو ارتكابه بشكل مباشر، فإن قدرة السلطات الحكومية على جمع البيانات المالية وتحليلها محدودة ويقترن هذا بالنقص العام في الشفافية المالية في ألمانيا للمنظمات الخيرية ويمثل هذا تحديًا كبيرًا عند مواجهة التدفقات المالية للشبكات المتطرفة الموجهة نحو العنف وغير العنيفة والتي تم دمجها كمنظمات خيرية بموجب القانون الألماني.

كيف يتواصل الإخوان المسلمون في ألمانيا مع المتطرفين في الخارج ويساعدونهم؟

شيندلر: تعد شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا جزءًا من الشبكة العالمية الشاملة لفروع تنظيم الإخوان وسيكون من المهم مراقبة ما إذا كان لوفاة يوسف القرضاوي في سبتمبر 2022 تأثير على الأداء العام للاتصالات بين الشبكات باعتباره أبرز مفكري تنظيم الإخوان وأكثرهم وضوحًا، كانت أنشطة القرضاوي وكتاباته وخطبه حاسمة لشبكات تنظيم الإخوان العالمية ولذلك قد يكون لوفاته أيضًا عواقب غير مباشرة على الأقل على وظائف شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا أيضًا.

لم يتم توثيق الدعم المالي المباشر للمنظمات الإرهابية في الخارج علنًا ولكن السلطات الألمانية عطلت العديد من الشبكات الأخرى التي كانت تقدم الدعم المالي من ألمانيا إلى الجماعات الإرهابية في الخارج، مثل منظمة أنصار الدولية، التي تم حظرها في ألمانيا عام 2021.

هل كانت الإجراءات التي اتخذتها الدول الألمانية في محاربة انتشار تنظيم الإخوان والتخفيف من التهديد الذي تشكله هذه الجماعة فاعلة؟

شيندلر: تمثل مكافحة المنظمات المتطرفة تحديًا مختلفًا لمواجهة المنظمات الإرهابية وقد أسفرت السنوات العشرين الماضية من الجهود العالمية لمكافحة الإرهاب عن العديد من الآليات الوطنية ومتعددة الأطراف والدولية التي يمكن استخدامها لمواجهة الأنشطة الإرهابية، بدءًا من الإجراءات التنفيذية الصارمة وصولًا إلى أعمال نزع التطرف القائمة على المجتمع المدني. 

ويجب العمل على زيادة فرص اكتشاف الإجراءات غير القانونية لهذه الشبكات، مثل غسيل الأموال أو التهرب الضريبي، ثم متابعتها من خلال إجراءات إنفاذ القانون علاوة على ذلك، أقرت الحكومة الاتحادية الألمانية مرارًا وتكرارًا في السنوات الماضية برامج تمويل واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز التماسك المجتمعي وجهود فك الارتباط والقضاء على التطرف، مثل البرنامج الفيدرالي (الديمقراطية الحية).

لذلك، تحاول ألمانيا مواجهة الجماعات المتطرفة، مثل شبكات تنظيم الإخوان على مستويات متعددة ويمكن بالطبع تحسين هذه الجهود من خلال المطالبة بقدر أكبر من الشفافية، لا سيما فيما يتعلق بالتدفقات المالية للمنظمات الخيرية في ألمانيا. 

اتخذ عدد من دول الاتحاد الأوروبي، مثل النمسا، إجراءات جادة ضد الإسلام السياسي.. ما نوع الإجراءات التي تعتقد أن صناع السياسة الألمان يجب أن يتخذوها في المستقبل لمواجهة التهديدات التي يشكلها الإخوان؟

 شيندلر: في تقديري، سيكون من الخطأ التوصيف للقول بأن ألمانيا لم تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة شبكات تنظيم الإخوان في البلاد ومع ذلك، وبالنظر إلى حقيقة أن السلطات الأمنية الألمانية لا تزال تجادل بأن شبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا تعمل بنشاط لتقويض المجتمع الحر ولديها أعداد كبيرة جدًا من الأعضاء والمتعاطفين معها، يمكن عمل المزيد، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمراقبة التدفقات المالية وتعطيلها من وإلى هذه الشبكات.

تتمثل الخطوة الأولى الضرورية في وضع فئة "التطرف" على أساس قانوني أقوى في القانون الجنائي الألماني وهذا من شأنه أيضًا أن يمكّن ألمانيا من الحصول على تعريف أوضح لـ"تمويل التطرف"، والذي لا يعتبر حاليًا فئة قانونية على الإطلاق. بالنظر إلى الأحكام الضيقة إلى حد ما لقانون تمويل الإرهاب الألماني الذي يطالب بربط كل تدفق مالي فردي بجريمة ملموسة، فإن تغطية الدعم المالي العام من المنظمات المتطرفة إلى المنظمات الإرهابية داخل الدولة يمثل تحديًا كبيرًا للإطار القانوني الحالي.

علاوة على ذلك، فإن القدرة على مراقبة التدفقات المالية من وإلى الشبكات المتطرفة في ألمانيا من قبل أجهزة الاستخبارات المحلية محدودة طالما أن الشبكة المعنية لا تستخدم أو تتبنى العنف أو تروج للكراهية وتشوه كرامة الإنسان لذلك، في الوقت الحالي، لا تستطيع وكالات الاستخبارات المحلية الألمانية المراقبة الكاملة للأنشطة المالية لشبكات تنظيم الإخوان في ألمانيا، ويواجه تحديًا لاحقًا في الكشف عن الأنشطة المالية غير القانونية المحتملة من قبل هذه الشبكات والتي يمكن أن تؤدي إلى تحقيقات إنفاذ القانون وسيكون من المفيد مراجعة هذا الحكم.

بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الحصول على بيانات عامة وبيانات مالية عن المنظمات الخيرية في ألمانيا يمثل مهمة شاقة ويشترط قانون الجمعيات الألماني على هذه المنظمات التسجيل فقط لدى مكتب الضرائب المحلي المعني؛ وهذا مطلوب سنويًا لتأكيد الحالة الخيرية للمجموعة وتلقي تقاريرها المالية السنوية، والتي يتم التعامل معها على أنها سرية والمشكلة هي أن تفويض مراقبة الأنشطة المالية للمنظمات الخيرية بشكل عام إلى مكتب الضرائب المحلي يضع، في تقديري، عبئًا لا داعي له على الموارد المنهكة بالفعل من سلطات الضرائب الألمانية ولكن اشتراط الكشف العلني عن البيانات المالية السنوية، كما هو الحال على سبيل المثال في الولايات المتحدة، من شأنه أن يخلق شفافية شاملة أكبر في هذا القطاع وبالتالي يتيح مراقبة أفضل، بما في ذلك مراقبة الدعم المالي من خارج ألمانيا تجاه هذه المنظمات.