الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سمير فرج يوضح أهمية إنشاء القيادة الاستراتيجية المصرية

الرئيس نيوز

أكد اللواء سمير فرج، مدير الشؤون المعنوية السابق، أن هناك خمسة دول على مستوى العالم تمتلك قيادة استراتيجية وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وانجلترا والصين.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤولتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الفكرة بدأت بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا واصطحبه الرئيس الروسي بوتين لزيارة القيادة الاستراتيجية الروسية كنوع من أنواع المجاملة".

وأضاف: "الرئيس طلب أن يكون لدى مصر قيادة استراتيجية وبدأت القوات المسلحة لإنشاء القيادة الاستراتيجية وسنكون الدولة رقم 6 في العالم التي تمتلكها، وهي تعني أن تكون الدولة كلها في قيادة واحدة وحين تحدث مشكلة يجلس الرئيس في القيادة الاستراتيجية وليست هيئة عمليات القوات المسلحة".

وتابع: "الهدف هو أن تحكم الدولة استراتيجيا من مكان واحد، وبدأنا بنائها من سنتين وتحتاج قاعدة بيانات كبيرة للغاية تغطي كل أنحاء الجمهورية".

وعن الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة قال فرج: "كل وزارة كانت تمتلك مركز أزمات، القوات المسلحة لديها مركز أزمات وكذلك مجلس الوزراء والداخلية وغيرها، وهذه الشبكة سوف تجمع كل هذه المراكز في شبكة واحدة بأعلى درجة من التكنولوجيا وميزة الأمر أن كل أزمة لها سيناريو موجود، والسيناريوهات لنفترض حدثت سيول في منطقة ما يتم تحديد سيارات الإسعاف والمستشفيات وكيفية التدخل".

وأوضح: "الشبكة مؤمنة ومنفصلة تماما عن الشبكات الأخرى والرئيس كان يتابع الأمر من خلال إنشاء مركز إدارة أزمات على مستوى الدولة ونتطور بشكل كبير في استخدام التكنولوجيا الحديثة بغرض السيطرة على أي مشكلات".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقد أمس الأحد، اجتماعا لبحث مستجدات إنشاء الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة.

وحضر الاجتماع مع الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، واللواء أركان حرب أحمد فتحي خليفة رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، واللواء كمال وفاء رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة.

كما حضر اللواء أركان حرب محرز عبد الوهاب القائم بأعمال رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، واللواء أركان حرب بكر البيومي مدير إدارة الإشارة للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب أكرم الجوهري مدير إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة، واللواء محمد سعيد مساعد مدير إدارة الإشارة للتسليح.