الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

«زراعة النواب» توضح حقيقة تحويل الدعم العيني للخبر إلى نقدي

الرئيس نيوز

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ناقشت مع وزير التموين بعض المعوقات الخاصة بتوريد الأرز والمصاعب التي تعاني منها المضارب الخاصة.

وقال الحصري في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك بعض المعوقات التي تواجه القرار من بينها عدم وجود مراكز لاستلام الأرز وبالتالي كان المزارع يتكلف أعباء كثيرة لنقل الأرز واتفقنا مع وزارة التموين على أن يسمح للمضارب الخاصة بالتعاقد مع وزارة التموين واستلام القمح بحيث نوفر التكلفة على المزارع".

وأضاف: “وزارة التموين كانت تقوم بحملات شرسة على المضارب وهو ما أدى بتوقف بعض المضارب على العمل وكذلك الوزارة كانت تفرض عليهم الحصول على موافقة هيئة سلامة الغذاء وهي إجراءات معقدة”، مردفا: "اتفقنا مع وزير التموين على السماح للمضارب بالتقدم بطلبات من أجل الدخول في المنظومة وتأجيل شرط موافقة سلامة الغذاء هذا العام نظرا لأننا في وقت حرج بالإضافة للحفاظ على المضارب المرخصة التي تمتلك السجل التجاري والبطاقة الضريبية".

وتابع: "كل المضارب بلا استثناء مستعدين للدخول في المنظومة وتحدثنا مع الوزير بخصوص المساحات أقل من نصف فدان وطلبنا دراسة استثناء هذه المساحات من التوريد والوزير طلب مهلة لدراسة الأمر والرد".

وواصل: "هناك بعض الأراضي التي انخفضت انتاجيتها واتفقنا أن من لديه مشكلة في هذا الأمر ولو ثبت أن إنتاجه تعثر سوف يتم تخفيض الكمية التي سيتم توريدها".

وأوضح: "تحدثنا مع الوزير عن استهلاك مصر من القمح الذي يصل إلى 19 مليون طن في العام ورغم الجهود التي بذلتها وزارة التموين في منظومة الخبز إلا أن هناك ثغرات تسمح بتلاعب أصحاب المخابز، الوزارة تقوم باستبدال نقاط الخبز بقيمة 10 قروش وبعض المخابز تعوض صاحب البطاقة بـ 30 قرشا".

وأكمل: "طالبنا الوزير بتشديد الرقابة وإعادة دراسة منظومة الدعم وسد الثغرات على كل من يحصل على دعم دون أن يستحقه، الجزئية الثانية أن الجميع يتحدث عن تحويل الدعم العيني إلى النقدي خاصة وأن الدولة تدعم رغيف الخبز بمبالغ كبيرة".

وواصل: "تكلفة رغيف الخبز حاليا 90 قرش على الدولة ويحصل عليه المواطن بقيمة 5 قروش وإذا أخبرنا المواطن بأننا سوف نمنحه قيمة الدعم أموال سوف نرشد الاستيراد من الخارج واقترحنا تشكيل لجنة مع الجهات المعنية وهي وزارة الزراعة والتموين والمالية".

واختتم: "نحن نقوم بعمل دراسة شبه مبدئية للموضوع، الأمر مجرد اقتراح حاليا وسوف نعرضه على رئيس مجلس النواب وبمجرد الموافقة عليها سوف يتم التنفيذ على الفور".

Advertisements
Advertisements