الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

«مواجهة التضخم» و«غلاء الأسعار» على طاولة «اقتصادية الشيوخ» غدًا

عمرو فهمي عضو مجلس
عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ

قال النائب عمرو فهمي، عضو اللجنة المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، إن اللجنة ستجتمع، غدا الاثنين؛ لبحث خطة عملها خلال الفترة المقبلة ومناقشة بعد الموضوعات من بينها ملف مواجهة التضخم وغلاء الأسعار، والأمر الآخر ملف السياسة المالية وتقييم سياسات خفض الدين العام، بالإضافة إلى مناقشة المناخ الاستثماري وتقييم ودراسه السياسات الخاصة بشأن الاستثمار المباشر.

وأوضح فهمي، في بيانه اليوم، أن دول العالم تعاني جميعا من ارتفاع التضخم العالمي وزيادة أسعار السلع الأساسية نتيجة للتأثير السلبي لاستمرار جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مما أثرت بالسلب على الإقتصاد المصرى، مما يستوجب على الحكومة إتخاذ بعض الإجراءات لمواجهة هذه الأزمة، بجانب توعية المواطنون بطرق مواجهة موجة غلاء الأسعار.

وطالب الحكومة بالعمل على جذب رؤوس أموال المصريين العاملين بالخارج إلي البنوك المصرية بما يدفع عجلة الاستثمار ويساهم في سرعة انجاز الحكومة لمشروعاتها القومية، بالإضافة إلى قيام البنوك بزيادة الفوائد البنكية مما يدفع المواطنين لزيادة حجم الودائع بالبنوك ويسلهم في انخفاض السيولة النقدية بين المواطنين وبالتالي انخفاض الأسعار وانخفاض معدل التضخم.

كما طالب الحكومة بالعمل على زيادة الإنتاج في كل القطاعات الحيوية، وتوفير السلع الأساسية والضرورية للمواطنين بأسعار مخفضة فى جميع الأسواق حتى يتم مواجهة غلاء الأسعار ومحاسبة ومراقبة التجار فى حال فرض أية زيادات غير مستحقة.

وناشد المواطن للعمل في أكثر من وظيفة من خلال تنمية مهاراته، وتخفيض مصروفاته في مقابل زيادة موارده المادية من خلال العمل، حيث أن تخفيض المصروفات يتم من خلال شراء السلع الضرورية له فقط وتقليص الانفاق على السلع الترفيهية.

Advertisements
Advertisements