الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«يستهدف جذب الودائع».. خبراء يعلقون على رفع عائد الشهادات الدولارية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أقدمت البنوك الحكومية على رفع سعر العائد على الشهادات الدولارية لأعلى معدل في العالم مرتفعة من 3.25% إلى 5.30% في محالة لجذب الودائع الدولارية وتحويلات المصريين بالخارج.

وأعلن البنك الأهلي المصري عن تعديل أسعار العوائد الثابتة للشهادة الذهبية الجديدة بالدولار الأميركي التي يصدرها البنك ومدتها 3 سنوات، وكذلك شهادات أهل مصر الدولارية بآجال 5 سنوات و7 سنوات، وذلك للإصدارات الجديدة من الشهادات اعتبارا من 9 أكتوبر الجاري. 

ويمكن الادخار في هذه الشهادات من خلال كافة فروع البنك أو عن طريق تطبيق "الأهلي نت" تيسيرًا على العملاء.

شهادات البنك الأهلي الجديدة

  • الشهادة الذهبية الجديدة لمدة 3 سنوات بعوائد تصل إلى 5.30% سنويًا، و5.25% نصف سنوي، و5.20% ربع سنوي، و5.15% شهريًا بحد أدنى 500 دولار أمريكي أو مضاعفاتها.
  • شهادة أهل مصر الدولارية ذات أجل 5 سنوات بعائد يصل إلى 5.15% سنويًا، و5.10% نصف سنوي، و5.05% ربع سنويًا و5% شهري، بحد أدني 500 دولار أميركي ومضاعفاتها.
  • شهادة أهل مصر الدولارية بآجال 7 سنوات بدءا من 1000دولار أميركي أو مضاعفاتها بعوائد تصل إلى 5.05% سنويًا، و5% نصف سنوي، و4.95% ربع سنوي، و4.90% شهريًا.

شهادات بنك مصر

قرر بنك مصر أيضا رفع العائد على شهادات الثبات الدولارية الجديدة لمدة 3 سنوات لتصل إلى 5.30% سنويا، و5.25% نصف سنويا، و5.20% ربع سنويا، 5.15% شهريا بحد أدنى 100 دولار ومضاعفتها.

كما قرر البنك تعديل أسعار العوائد الثابتة لشهادة الثبات بالدولار التي يصدرها البنك ومددتها 3 سنوات وكذا شهادة الثبات آجل 5 سنوات وذلك للإصدارات الجديدة من الشهادات اعتبارا من 9 أكتوبر الجاري ويمكن الادخار فيها من خلال كافة فروع البنك أو من خلال الإنترنت

وأرجع هاني جنينة الخبير الاقتصادي، أن هذا التحرك بسبب قرب اتخاذ مصر خطوات إصلاحية خلال الفترة المقبلة، فضلا عن ارتفاع التضخم وهو ما دفع إلى زيادة أسعار الفائدة على الشهادات الدولارية.

وقال جنينة في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إن شح الدولار لا يزال المشكلة الأكبر في الوقت الحالي.

وسجل الاحتياطي النقدي زيادة طفيفة الشهر الماضي بنحو 56 مليون دولار ليسجل 33.1 مليار دولا.

وقالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، إن كافة التحركات الحالية للبنك المركزي تستهدف خلق تنوع يجذب الدولار مما يدفع نحو حل أزمة تدبير العملة ورفع الاحتياطيات النقدية.

تراجع مرتقب في قيمة الجنيه

وأجمع الخبراء على أن الفترة المقبلة ستشهد تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار وهو سلاح ذو حدين  لتنشيط الصادرات إلا أن الفترة الحالية تشهد صعوبة تدبير العملة لاستيراد المواد الخام.

وسمح البنك المركزي باستخدام آلية العقود الآجلة 

ورحب هاني توفيق الخبير الاقتصادي بقرار زيادة سعر العائد على الشهادات الدولارية، مؤكدا أن الأمر يحتاج قدر من الطمأنينة لدى المودعين، متوقعا أن يتم ذلك مع توقيع قرض صندوق النقد الدولي.

وقال توفيق: "فى دولارات كتير بره السيستم  بالإضافة لتحويلات المصريين التى كانت حسابات جارية فى تكلفة إضافية طبعًا على البنوك، ولكن كل قرار له سلبياته وإيجابياته.