الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا تنتظر روسيا الشتاء للتصعيد في أوكرانيا؟ أستاذة علوم سياسية توضح

القوات الروسية
القوات الروسية

أكدت الدكتورة نورهان الشيخ؛ أستاذ العلوم السياسية أن الدولة الوحيدة التي استخدمت السلاح النووي كانت الولايات المتحدة وبعدها استخدمت الأسلحة الفسفورية في العراق.

وقالت الشيخ في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "فكرة استخدام السلاح النووي كانت أمر غير متصور لأنه سيؤدي إلى تدمير العالم ولكن السلاح النووي تطور وأصبح بإمكانه القضاء على مدينة أو قرية ويمكن استخدامه على نطاق محدود".

وأضافت: "السلاح النووي يسبب تدمير شامل في المنطقة التي يستخدم فيها ولسنوات قادمة ومن الممكن استخدام السلاح النووي في الوقت الحالي؛ وللأسف الشديد من الواضع أن الحرب الروسية الأوكرانية تسير نحو التصعيد؛ أوكرانيا ترغب في تحقيق نصر دعائي أو سياسي".

وتابعت: "الأوكرانيين يقولون إنهم حرروا 2500 كم في أوكرانيا وهذه مساحة لا تتعدى مساحة ناهيا في الجيزة وهي منطقة صغيرة للغاية ولكنهم في النهاية يبحثون عن نصر إعلامي أو سياسي؛ الجانب الروسي حقق ما يريد ولكن يتبقى بعض المناطق في مقاطعة زباروجيا والتصعيد وارد إلى جانب اقتراب الشتاء؛ سقوط الجليد يتسبب في بعض العمى للأقمار الصناعية".

وأوضحت: "العمي الجزئي الذي قد يصيب الأقمار الصناعية سيكون في صالح روسيا لأن الأقمار الصناعية التابعة للناتو لن تتمكن من مساعدة الجانب الأوكراني؛ كما أن القوات الروسية لديها مهارة كبيرة في الحرب في الجليد؛ الروس لن يتم استفزازهم؛ ولا أعتقد أنهم سوف يردون على تفجير الجسر في الوقت الحالي".

وأكملت: "الخطوات التي سوف تتخذها روسيا ستكون في توقيت محدد وعلى مدى زمني قد يصل إلى شهر؛ وبعد انتشار قوات التعبئة؛ وتغييرات في القيادات العسكرية وهي نقطة مهمة لأن كل القيادات الموجودة في أوكرانيا لها خبرة التعامل في سوريا لأن الاشتباكات الحالية مشابه لما حدث في سوريا".

واختتمت: "القوات الروسية الموجودة على خطوط التماس في أوكرانيا حصلوا على خبرة كبيرة خلال تواجدهم في سوريا وهم يستهدفون الحاق أكثر خسائر ممكنة بالأوكرانيين دون خسائر كبيرة في الجانب الروسي؛ وأعتقد أن إطالة أمد الحرب سيكون في صالح روسيا لأن الغرب هو من يستنزف في الوقت الحالي".