الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأدوات المنزلية تكشف حقيقة وصول سعر ملعقة السنبلة لـ150 ألف جنيه

ملاعق السنبلة
ملاعق السنبلة

كشف أشرف هلال؛ رئيس شعبة الأدوات المنزلية حقيقة ما يتردد عن القيمة الخيالية لمعالق وشوك السنبلة والتي انتشرت في مصر خلال السبعينات والثمانينيات.

وقال هلال في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "معلقة السنبلة كانت موجودة في بيوتنا في السبعينات والثمانينيات ولا يعني ذلك أنها شيء من الآثار وهي موجودة في سوق الجمعة بـ 2 جنيه ولم تنزل في أطقم كاملة".

وأضاف: "أغلى طقم شوك ومعالق لا يصل إلى 150 ألف وما يتردد عبارة عن عملية نصب من الدرجة الأولى وشخص يريد أن يركب التريند كما أن هذا النوع من الملاعق أيضا كان يتم تقليده بخامات أقل".

وتابع: “معلقة السنبلة ليست مصنوعة من الفضة ولكن كانت مصنعة من (الاستالنس) أو (الصاج) المطلي بالكروم وكانت غير مستوردة من الخارج؛ وأطالب الجميع بعدم الانسياق تجاه هذه الخدعة".

وعلى مدار 13 عاما، وتحديدا منذ عام 1970، وحتى عام 1983، كانت الملعقة السنبلة موجودة على كافة الموائد في مصر، ووفقا للبيانات المتداولة فأنه قد تم استيراد نحو 30 مليون من هذه الملعقة، والتي تتميز بوجود سنبلة قمح مرسومة على يدها.

وعن التطورات في سوق السلع المنزلية في ظل التقلبات الحالية قال هلال: "بعض المصانع لديها مستلزمات انتاج في الجمارك وبعض المصانع تضرب سعر الدولار على أساس سعر 24-25 جنيه لعمل احتياطات تامينية لنفسه وهذا ما نشاهده في بعض المصانع".

ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية

وأوضح: "الزيادة في أسعار السلع المنزلية من بداية كورونا ما بين 28 إلى 30% وهناك أسعار للسلع المصنعة الكاملة من الخارج فلها أسعار أخرى".

وتشهد السوق المحلية ارتفاعات ملحوظة في أسعار الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية وسط ركود كبير في حركة الشراء.

وأرجع هلال في تصريحات سابقة ارتفاع الأسعار إلى زيادة سعر المحروقات خلال الفترة الماضية الأمر الذي أدى تباعًا إلى قفزة ملحوظة في أسعار البيع، مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في الفترة الماضية.

وأوضح إن جميع تلك الأسباب أدت إلى وجود عجز في السلع المستوردة تامة الصنع من الأجهزة الكهربائية تمثل %5 من المعروض في السوق المحلية.