الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق يكشف الأمر الذي أدهش العالم من المصريين خلال حرب أكتوبر

عبداللاه
عبداللاه

أكد الدكتور محمد عبد اللاه؛ رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق؛ أن قرار حظر تصدير النفط خلال حرب السادس من أكتوبر أحد القرارات التي غيرت العلاقات الاقتصادية في العالم.

وقال عبد اللاه في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "قرأت أن هناك موقفين غيرا العلاقات بين منتجي المواد الخام والدول الصناعية وهما قرار تأميم قناة السويس وقرار حظر النفط؛ سعر برميل النفط كان 3 دولار وارتفع إلى 15 دولار".

وأضاف: "إحدى الدراسات أشارت إلى أن إذاعة صوت العرب كانت أحد العوامل الرئيسية في تحرير شمال أفريقيا؛ وهذا الأمر كان صحيح بالفعل".

وتابع: "العبور كان عظيما ومن ضمن الأمور التي أثارت دهشة العالم هي عدم تسجيل أي حالة سرقة في مصر خلال حرب أكتوبر كما أن المصريين ظهروا منظمين وكانوا يقفون في صفوف خلال الحصول على احتياجاتهم والشعب والجيش قادا ملحمة تاريخية".

وأوضح: "التقيت الرئيس السادات في فرنسا وطلب مني مقابلته في المساء وأخبرني أنه سمع عني وأنني كنت أقوم بالدفاع ضد من يهاجمون مصر؛ وسألني لماذا تجلس في فرنسا؟ فأخبرته أن الأوضاع لا تعجبني وأن البلد تحتاج إلى التطوير".

وواصل: "السادات أخبرني أن لديه رؤية يحتاج إلى الشباب الذين يفهمون الغرب مثلك؛ وأخبرته أن لدي عقد مع الجامعة التي أعمل بها فأخبرني أن أعود بعد انتهاء العقد مع الجامعة وبعد فترة وجدت السفارة المصرية تسألني عن موعد عودتي إلى مصر فتيقنت أن الأمر جاد وحين عدت إلى مصر طلب مني أن أعمل معه فأخبرته أنني لا أستطيع العمل في المكاتب".

وأوضح: "الرئيس سألني أن كنت أريد أن أعمل في السياسة فأخبرته أنني أريد بهذا الأمر؛ وأخبرني عن المنابر وفي احدى الجلسات سألني عن مشاكل مصر فأخبرته أن المشاكل هي الصحة والتعليم ولكنه قال لي إنني نسيت مشكلة مهمة وهي الختم".

وأكمل: "السادات قال لي مشكلة مصر هي الختم والبيروقراطية وأنها داء ومصيبة مصر؛ قال لي إذا ذهبت لتخليص أمر ما سوف يقابلوك بشكل جيد ولكن في النهاية سوف يخبرونك بأن الختم غير موجود".