السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدير الشؤون المعنوية الأسبق يوضح أسباب تكريم الرئيس لأبطال معركة أبو عطوة

تكريم أبطال معركة
تكريم أبطال معركة أبو عطوة

كشف اللواء سمير فرج؛ مدير الشؤون المعنوية الأسبق؛ أنه أجرى مناظرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أريل شارون في بريطانيا حول حرب أكتوبر 1973، مشيرا إلى أن مفاجأة الحرب كانت الجندي المصري.

وقال فرج في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "شارون سئل خلال المناظرة عن المفاجأة في الحرب ولكنه استبعد الهجوم ظهرا أو التنسيق مع السوريين أو الهجوم في عيد الغفران ولكنه أكد أن المفاجأة هي الجندي المصري".

وأضاف: "شارون قال إنه أثناء هجومه على الإسماعيلية دخلت دباباته وفجأة وجد 5 عناصر من الصاعقة المصرية تهاجم بقذائف ار بي جي وبالفعل قضوا على 5 دبابات وحذر أن الجندي المصري أصبح مختلفا في 1973 عن حروب 1956 و1967 وأن الجندي المصري كان لا يقرا ولا يكتب في الحروب السابقة على عكس حرب أكتوبر".

وتابع: "معركة أبو عطوة أنقذت الإسماعيلية من السقوط في أيدي الإسرائيليين؛ والمجموعة 133 صاعقة أدت دور رائع؛ المجموعة كانت أربعة كتائب ودفعت كتيبة منها إلى داخل سيناء في بداية الحرب لتأمين عبور الجنود وإقامة الكباري ووصلت الخسائر في هذه الكتيبة إلى 70%".

وأوضح: "هذه المجموعة أدت عمل عظيم وكان تكريمهم رائع من سيادة الرئيس؛ الناس تتساءل لماذا أدى لهم الرئيس التحية؟ لو كان للوحدة علم كانت لتضع عليها نجمة للتكريم ولكن لم يكن لديهم علم؛ والرئيس طلب من قادة الأفرع بالقوات المسلحة تقديم التحية لهذه المجموعة وهو تكريم عن القوات المسلحة".

وأكمل: "الرئيس أدى التحية لرموز المجموعة وكأنه يعطي التحية للمجموعة كلها؛ والتكريم الأكبر في وجود السيدات الفضليات؛ نحن الجيل الذي حارب ومن حمى منازلنا هن زوجاتنا؛ من الذي ربى وعلم وطبب هن السيدات وكانت لفته طيبة من السيد الرئيس أن يقوم بهذا التكريم".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قام بتكريم أبطال معركة أبو عطوة خلال الاحتفالات بذكري حرب أكتوبر 1973 مشيدا بما بذلوه من تضحيات من أجل مصر.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحية العسكرية لأبطال معركة "أبو عطوة"، وحرص الرئيس على صعود المنصة والتقاط صورة تذكارية مع الأبطال ثم قدم لهم التحية العسكرية مرة أخرى برفقة قيادات القوات المسلحة.