الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

خريطة احتفالات شاشات وإذاعات «الوطنية للإعلام» بذكرى المولد النبوي

الرئيس نيوز

وجه حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، كافة قطاعات الهيئة بضرورة تحديث وتطوير الخرائط البرامجية لمختلف المنصات، وربطها بالأحداث والمناسبات الوطنية  و الدينية والمجتمعية، وفي  ضوء تلك التوجيهات، تلقي رئيس الهيئة تقريرا من رؤساء القطاعات، يتضمن ما أعدته شاشات وإذاعات الهيئة من خرائط برامجية متميزة احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يتم تطويع البرامج وتقديم فقرات متنوعة  لعرض السيرة العطرة التى نتعلم منها دروس الإخلاص في العمل والصبر والتضحية والفداء،  ونقتدى بها في التحلى بمكارم وقيم أخلاقية تنير لنا طريق الخير والمحبة والسلام.

وجاءت الخرائط البرامجية لشاشات وإذاعات الوطنية للإعلام كالتالي:

الإذاعة المصرية 


تحتفل إذاعة القران الكريم بمولد الرسول صلي الله عليه وسلم عبر فترة مفتوحة علي الهواء مباشرة، ولمدة ساعة، تحت عنوان «الإسلام والحياة» وتتحدث عن فضل شهر ربيع الأول – ميلاد الرسول صلي الله عليه وسلم- علي مدار شهر ربيع الأول 1444هـ من مساجد الكبرى بالقاهرة.
وتتضمن البرامج:
- المدينة المنورة في موكب الزمان- الاسرة والمجتمع.
- تطويع بقية البرامج للحديث عن المناسبة، وإذاعة أحاديث دينية نادرة لإعلام ورموز الدعوة الإسلامية.
شبكة صوت العرب
تحتفل صوت العرب عبر تطويع عدد من برامجها، وتقديم الفقرات المفتوحة  للحديث عن الرسول الكريم وخلقه العظيم، ومنها: صباح الخير يا عرب، أنا في انتظارك، اسرتي، عرب فيس بوك، نقوش في جدار الوطن.
كما تقدم عدد من الأغنيات الدينية والأناشيد في مدح الرسول الكريم طول اليوم.

الشرق الأوسط 
جاءت خطة إذاعة الشرق الأوسط للاحتفال بالمولد النبوي الشريف عبر عدد من الفقرات المفتوحة:
- «حلاوة زمان عروسة وحصان» فقرة إذاعية خلال فترة الصباح، وتتناول الحديث حول العادات والتقاليد التي ارتبطت بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ولقاء مع د. مصطفي جاد عميد المعهد العالي للفنون الشعبية.
- «ولد الهدي فالكائنات ضياء» فقرة إذاعية خلال فترة الضحي، ولقاء مع د. محمود شلبي أمين عام الفتوي بدار الافتاء المصرية.
- «مداح النبي» فقرة إذاعية في الظهيرة، وتتناول فن الإنشاد الديني وتطوره، واستعراض بعض الأغنيات التي ارتبطت بمدح النبي الكريم.
- «رسول الله الاسوة الحسنة» فقرة تذاع مساءا، وتلقي الضوء علي أهم صفات الرسول الكريم التي يجب الاقتداء بها في حياتنا.
- سهرة درامية بعنوان «مولد النور».

قنوات التلفزيون المصرى


يحتفل قطاع التليفزيون بالمولد النبوي الشريف هذا العام عبر شاشاته المختلفة، بإذاعة العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية، احتفالًا بهذه المناسبة، وتأتي الاحتفالية كالتالي:
القناة الثانية
تطوع القناة الثانية العديد من برامجها اليومية احتفالًا بهذه المناسبة العظيمة، منها «مصر جميلة»، و«فقه المراة»، و«شباب على الهوا»، و«زينة»، و«طعم البيوت»، وفى الساعة 4.15 يبث الفيلم العربى محمد رسول الله، كما تنقل القناة الثانية على شاشتها في الساعة 7.10 مساءً احتفال الطرق الصوفية بذكرى المولد النبوى الشريف، وفي التاسعة مساءً تذيع القناة سهرة «الليلة المحمدية»، كما تذيع مجموعة من الابتهالات الدينية.
القناة الفضائية المصرية
طوعت الفضائية المصرية العديد من برامجها اليومية احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، منها «صباحنا مصري»، و«فنجان قهوة»، والفيلم التسجيلى حجة الوداع، و«نور فى قلبى»، و«حديث الروح»،، كما تذيع القناة في فى السهرة الفيلم العربي «هجرة الرسول»، بطولة ماجدة وإيهاب نافع ومن إخراج إبراهيم عمارة.

قنوات النيل المتخصصة


اعد قطاع قنوات النيل المتخصصة خارطة برامجية متميزة، احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، وجاءت الخريطة كالتالي:
قناة العائلة
تذيع قناة العائلة على مدار الشهر المسلسل العربي التاريخي «محمد رسول الله» في الحادية عشرة صباحًا، وفي يوم الاحتفال تطوع القناة برامجها اليومية احتفالًا بهذه المناسبة.
قناة نايل لايف
تطوع القناة العديد من برامجها الرئيسية احتفالًا بهذه المناسبة العطرة، منها «نهارك سعيد» في التاسعة صباحًا، وبرنامج «صفحة جديدة» في الثامنة مساءً.
ماسبيرو زمان
تذيع القناة على مدار الشهر المسلسل التاريخي «محمد رسول الله»، وفي يوم الاحتفال تذيع القناة الفيلم العربي «الرسالة»، بطولة نخبة من نجوم التمثيل في العالم العربي ومن إخراج مصطفى العقاد.
كما تذيع القناة العديد من البرامج القديمة، احتفالًا بهذه الذكرى العطرة، ومنها حلقات من برنامج «نور على نور»، وبرنامج «فتاوى وأحكام».

القنوات الإقليمية  


تقدم القنوات الإقليمية خارطة برامجية حافلة، احتفالا بذكري المولد النبوي الشريف، وتقوم القنوات علي مدار اليوم بتطويع برامجها من أجل تلك المناسبة العطرة، وذلك بإستعراض مظاهر الإحتفال في الأقاليم المختلفة، وتتضمن الخارطة العديد من البرامج والفقرات المفتوحة، وعرض مجموعة كبيرة من الألحان والأغاني الشهيرة المرتبطة بالمولد النبوي الشريف، فضلًا عن إذاعة مجموعة من الأعمال الدرامية، كمسلسلات: «قضاة عظماء»، وقصص الأنبياء للأطفال، والأفلام الدرامية مثل افلام: «هجرة الرسول»، ومن عظماء الإسلام، وأفلام تسجيلية، وللاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف تذيع القنوات الأغاني والتواشيح والمدائح الدينية إلي جانب إذاعة عدد من أجزاء الليالي المحمدية.