السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد وفاة الطفلتين سجدة وإيمان

نقيب صيادلة الإسكندرية يطالب بمنع الحقن في الصيدليات

الرئيس نيوز

نعى الدكتور محمد الشافعي؛ نقيب صيادلة الإسكندرية الطفلتين سجدة وإيمان واللتان توفيتا بعد حصولهما على حقنة مضاد حيوي بإحدى الصيدليات.

وقال الشافعي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أتابع تحقيقات المباحث والنيابة والمباحث والطب الشرعي يقول كلمته بدون أي مزايدات؛ كان هناك اثنان من الوصفات الطبية مع أهل الفتاتان وحرزتا من النيابة".

وأضاف: "الروشتات كانت تحتوي على الدواء وهو حقنتين الأولى موجودة والثانية غير موجودة؛ ومالكة الصيدلية كانت موجودة وأخبرت أم الفتاتين أن الدواء غير موجود؛ الفتاة الأولى حصلت على الدواء المكتوب في الروشتة والفتاة الثانية حصلت على مثيل للدواء ويحتوي نفس المادة الفعالة".

وتابع: "أسرة الفتاتان عرضتهما على طبيب أطفل وجاءت الأم إلى الصيدلية من أجل صرف الدواء الموجود في روشتة وكان من المفترض أن يتم اجراء اختبار الحساسية للفتاتين".

وأكمل: "تم تحليل الدواء والتأكد من الكمية التي حصلت عليها الفتاتان والنيابة العامة وضعت يدها على عبوات الدواء الفارغة للتأكد من الأول".

وواصل: "نحتاج إلى تشريع واضح في موضوع الحقن؛ منح الحقن يجب أن يمنع نهائيا في الصيدليات أو يتم تقنينه على الأقل؛ أحد اشتراطات رخصة الصيدلية هو وجود محرقة سنون وهذا الامر يعني موافقة ضمنية على إعطاء الحقن للمواطنين".

وأوضح: "يجب أن يمنع منح الحقن في الصيدليات أو يرخص لبعض الصيدليات فقط وفقا لاشتراطات معينة؛ الصيادلة أكثر فئة متضررة من منح الحقن وبعض المواطنين يقومون بالتعدي على الصيدلي حال رفضه إعطاء الحقن للمريض؛ يجب أن تمنع الحقن في الصيدليات وتخفيف الضغوط على الصيادلة".

وذكر: "إعطاء الحقن في الصيدليات أصبح عرف متداول وهو ما يتسبب في ضغط على الصيادلة؛ يجب أن يحاسب المسؤول والنيابة لها كلمتها وما حدث خطأ ويجب أن يتحمل كل شخص مسؤولية الخطأ".

وتلقى قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية بلاغًا من والدة الطفلتين إيمان وسجدة تتهم فيه صاحبةَ صيدلية وعاملةَ بها بالتسبب في وفاتهما إثر تلقيهما عقارًا بالصيدلية.

وبسؤال الأم، قالت في التحقيقات إنها ذهبت إلى صيدلية بجوار محل إقامتها بمنطقة بشائر الخير لصرف روشتة علاج للطفلتين حيث يعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة وبرد.

وأشارت إلى أن الصيدلانية وصفت عقارًا بديلًا للمدون بروشتة العلاج، إلا أنها حاولت البحث عن العلاج الأصلي فلم تجده، فاضطرت للعودة إلى الصيدلية لتلقي ابنتها العلاج البديل.

وأضافت الأم أن العاملة داخل الصيدلية حقنت ابنتيها بالعقاقير "مضاد حيوي" دون إجراء اختبار لهما قبل الحقن، فشعرتا بإعياءٍ شديدٍ نُقلتا على إثره للمستشفى حيث توفيتا على الفور.